1. المتطلبات المسبقة

 

لاستخدام هذا البرنامج التعليمي لPHP مبتدئين بعجلة كبيرة، يجب أن تستوفي المعايير التالية:

أ) تعرف المبادئ الرئيسية للغة العرض HTML ... و إلا، إبدأ منه (انظر للدرس الموصى به من هنا: نبذة عن HTML و عن كيفية عمل مواقع الإنترنت و قواعد الHTML للمبتدئين).

ب) لديك جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت، و في هذا الصدد نود لفت إنتباهكم لضرورة التوفر على حاوسوب بخاصيات محسنة من ناحية الذاكرة خصوصا لتحمل مستلزمات ما سنثبته لاحقا للعمل.

تحديدا، ما يجب تثبيته من أدوات عمل يجب أن يشمل:

أ) خادم تطبيقات و نظام قواعد بيانات و PHP في حد ذاته، و هذا ما يجتمع في تطبيق ك WAMP أو XAMPP الذي سنستعين به في أمثلتنا. ( ملحوظة: إذا لم تفهموا جدوى هذه العملية، فإنني أدعوكم لقراءة هذه النبذة عن PHP ).

ب) محرر المصادر : بإمكانكم إستعمال ++Notepad، تأكدوا من إختيار الإنكودين الصحيح لتجنب المفاجئات إن كنتم ستستعملون اللغة العربية في مواقعكم.

توجد نفس الأدوات في نسخ خاصة بباقي أنظمة التشغيل ( لينوكس و ماك ).

هذا كل شيء، نستطيع المرور للعمل، لكن قبل ذلك قليلا من النظري.

 

  1. برمجة و خوارزميات

 

 

لديكم معارف لا بأس بها عن دور الHTML، و ربما حتى الCSS. لنأخذ مثال الHTML، يمكن هذا الأخير من تصميم صفحات ثابتة، لن يكون مثلا بإمكاننا صنع صفحات يظهر فيها تاريخ اليوم يتغير بتغير الأيام. هنا يكمن دور الPHP، إعطاء دينامية لصفحاتنا، بصيغة أكثر صراحة، يمكن الPHP من توليد المصدر HTML. سيمكننا مثلا من حساب التاريخ بل الوقت الحالي عند طلب صفحة ما و يضعه داخل المصدر HTML.
ال PHP عكس ال HTML و CSS هو لغة برمجة بكل ما في الكلمة من معنى. لذلك لا بد من التعريج على بعض مفاهيم البرمجة و الخوارزميات.

  • مفهوم "الشيء المتغير" variable : هو نفسه "المجهول" "x" الذي نتعامل به في الرياضيات. لنأخذ مثالا : عندما نسجل الدخول في منتدى و تظهر مثلا التحية : "مرحبا فلان! .." فلان هذا متغير قيمته هي إسم المستعمل الذي سجل دخوله. لا يقتصر إستعمال المتغيرات على ما يظهر في نهاية المطاف  في صفحاتنا بل هي من أساسيات البرمجة كما سنرى تدريجيا. 
  • البرمجة : الحاسوب غبي، لا بد من تلقينه ما يستوجب به فعله. لنكون عمليين، لنتخيل متجرا لبيع الشكولاته على الإنترنيت، تتوفر الشركة من بين أشياء أخرى على قاعدة بيانات تتضمن مخزون الشكولاتة و أثمانها، يفترض بالصفحة التي تحتوي لائحة أصناف الشكولاتة و أثمنتها أن تعطي معلومات مستحدثة، لذلك في كل مرة يطلب مستعمل ما هذه الصفحة فإن هناك برنامجا سيبحث في قاعدة البيانات عن أحدث القيم الممثلة لمخزون الشكولاته و أثمنتها. لنضع أنفسنا مكان هذه الصفحة، المطلوب منا هو إظهار لائحة الشكولاته بمعلومات مستحدثة، سوف نتبع خطوات محددة بترتيب معين للإيفاء بهذا الطلب، سوف نقوم في خطوة أولى بالبحث في قاعدة البيانات عن المعطيات المطلوبة ثم سنبني الHTML و نضع داخله القيم التي إستخرجناها من قاعدة البيانات. هنا نكون قد وضعنا خطاطة البرنامج و لم يتبق إلا البرمجة حيث سنفصل خطواتنا الى أجزاء صغيرة متسلسلة هي لغة الPHP. 
  • حلقة التعليمات : كمبرمجين سنحتاج لإستعمال حلقات التعليمات. مثلا، في صفحتنا صاحبة الشكولاتة يستوجب أن تحتوي على "لائحة" من العناصر المتشابة ( تصوروا مثلا علبة HTML فيها إسم و وصف المنتوج و صورته و المخزون المتوفر منه و الثمن). بإستعمال حلقة التعليمات سنتمكن من تكرار العملية آليا لكل المنتجات المتوفرة، سنرى كيف يمكن كتابة ما يلي بلغة الPHP: "طالما يوجد عنصر في اللائحة، قم بإزاحته من اللائحة و إرسم ال HTML الذي يمثله، و عد الى اللائحة". و سيعود للائحة ليتم عمله حتى يفرغها و عند ذلك يمر للمرحلة الموالية المكتوبة في البرنامج. 
  • التعليمات الشرطية : سنبقى مع شكولاطتنا، تصوروا أننا نريد إحاطة منتوج ما في اللائحة بخط أحمر إذا كان مخزونه أقل من 10 وحدات .. هنا سنمرر تعليما شرطيا. كما سنرى لاحقا، بإمكاننا كتابة ما يلي بلغة الPHP : "إذا كان المخزون أقل من 10 وحدات، فإفعل ما يلي". بصفة عامة، يمكننا كذلك كتابة : "إذا كان كذا، فإفعل كذا، و إلا فإفعل كذا" كما بالإمكان كتابة "إذا كان كذا، فإفعل كذا، و إلا إذا كذا، فإفعل كذا، و إلا فإفعل كذا".

 

  1. بسرعة .. التطبيق

 

 

نعيد التذكير هنا بوجود درس خاص بالHTML و CSS لذلك سيكون التركيز هنا على الPHP حصريا... إخلقوا وثيقة إسمها test.php ضعوها داخل الملف www أو htdocs الموجود داخل ملف xampp أو wamp أو غيره حسب ما قمتم بتثبيته مسبقاً. ها هو محتوى المصدر test.php :

<html dir="rtl">
    <head>
        <title>صفحة التطبيق </title>
    </head>
    <body>
        <h1>مرحبا </h1>
        <p>التاريخ : </p>
        <?php
        echo '<p> '.date().' !</p>';
        ?>
    </body>
</html>

 

طبعا، التسمية بالقافية php كافية ليفهم الخادم نوع اللغة الموجودة، لكن عليكم تشغيله! يجب تشغيل الخادم Apache، و لذلك يجب إشعال البرنامج Xampp أو Wamp و تشغيل Apache. إفتحوا متصفحكم و ضعوا العنوان التالي : localhost/test.php .. ها قد أنجزتم أول برنامج PHP!

و هذا مثال عن كيفية تعريف و إستعمال المتغيرات :

<?php
//declaration
$age=18;
//usage
echo"The age is $age";
?>

أول ما أود الإشارة له هو أن هذا declaration// و هذا usage// ليسا إلا تعاليق، لا تأخذ بعين الإعتبار في المصدر.

من جهة أخرى، لاحظوا أننا في المثالين إستعملنا دالتن، الأولى تمكن من الحصول على التاريخ و الثانية echo تمكن ببساطة من نشر النص الذي نمرره لها، سينشر في نهاية المطاف في المصدر HTML الذي يتم بعثه للمتصفح. لاحظوا من جهة أخرى كيف ننتج المصدر HTML، بكتابته مباشرة هكذا، لكن خارج المجال الذي يبدأ ب PHP?> و ينتهي ب<? . هذا المجال خاص بالPHP، و بإستعمال ال PHP بإمكاننا توليد الHTML كما فعلنا ب echo في المثال الأول حيث وضعنا التاريخ داخل رمز p الذي يعني فقرة.
للإستئناس مع الأمر يجب إستذكار كون مزيجنا من الphp و الHTML سيتم أولا تصفيته من الPHP ليصبح HTML حرا و من تم يرسل للمتصفح.