1. تحميل و تثبيت جافا

 

للبرمجة بلغة جافا، لا بد من تحميل و تثبيت برنامج خاص من موقع شركة سن ميكروسيستمز صاحبة لغة جافا. الإسم الكامل لهذا البرنامج الخاص هو Java Development Kit أوjdk بإختصار. هناك طريقتين للتثبيت :

  • ننصنح بها المبتدئين: قوموا بتثبيت NetBeans أو Eclipse من هذا الرابط، بحيث أن الرزمتين تحتويان على برنامج المحرر و البرنامج jdk في نفس الوقت. 
  • تثبيت jdk وحده: يكفي اختيرا الرزمة المناسبة لنظام تشغيلكم، إقبلوا شروط الرخصة و قوموا بالتحميل، في الصورة أدناه مثال الرزمة الموالمة لأغلب أنظمة التشغيل ويندوز. في هذه الحالة ستستعملون محررا بسيطا كمفكرة الويندوز bloc note، و ستقومون بالعمليات المرتبطة بتهيئة البرمجة يدويا إنطلاقا من موجه الأوامر ويندوز. بعد التحميل، يكفي النقر المزدوج على الحزمة ( بالنسبة لويندوز)، و إتباع التعليمات حتى إتمام التثبيت.

 

 إشارة مهمة في الحالتين، هناك إحتمال أن لا يتم تحديث متغير البيئة Environment Variable PATH. على أي حال، تأكدوا أنها تحتوي على ";." و الطريق الى البرنامج jdk، مثلا :"c:\j2sdk1.7.0_03\bin;". إسم الطريق متعلق بالمكان حيث ثبتتموه و طبعا بإسم النسخة.

 

  1. المراحل الثلاث في البرمجة بجافا

 

لإنشاء برنامج جافا يعمل، لا بد من المرور بالمراحل الثلاث التالية : 1. كتابة البرنامج، ثم 2. تجميع البرنامج و  3. تنفيذ البرنامج

 

  1. كتابة البرنامج :

 

بغض النظر إن كنتم تستعملون أحد المحررين Ecplise و NetBeans أو أنكم تستعملون محررا آخر؛ قوموا بإنشاء ملف يحمل إسم ahlan.java و ضعوا داخله ما يلي :

 

public class Ahlan {

  public static void main(String[] args) {
    System.out.println("Ahlan!");
  }

}

 

سنشرح لاحقا كيف يعمل هذا البرنامج، أما الآن فسنمر للمرحلة الثانية؛ مرحلة التجميع

 

  1. تجميع البرنامج 

 

توجد داخل Ecplise و NetBeans أدوات للتجميع و أشياء أخرى، لكننا نقترح هنا القيام بعملية التجميع بإستعمال موجه الأوامر ويندوز. هذا و سنقوم في الجزء القادم من هذا الدرس بطرح كيفية إستعمال Eclipse عوض موجه الأوامر في كل الخطوات التي سنتحدث عنها في هذه الفقرة.

إفتحوا موجه أوامر و إتجهو الى المجلد الذي يحتوي على الملف : ahlan.java، إذا كنتم غير مرتاحين في إستعمال موجه الأوامر، فهذا الدرس عن إستخدام موجه الوامر سيساعدكم كثيرا. برنامج تجميع جافا إسمه javac و هو مضمن في jdk الذي ثبتناه مسبقا. للقيام بتجميع البرنامج يكفي إرسال الأمر (استعمال الزر "ادخل"):

 

C:\Users\youssef\exo>javac ahlan.java

 

إذا مر كل شيء على ما يرام فلن نحصل على إجابة؛ بصيغة أخرى، وجود إجابة يعني أن هناك مشكل ما وجب تصحيحه قبل إعادة محاولة التجميع. 

طيب، في غياب الأخطاء، سيقوم javac بتوليد ملف إسمه ahlan.class الذي سيضم البرنامج المجمع، أي جاهزا للتنفيذ.

 

  1. تنفيذ البرنامج

 

لتنفيذ البرنامج يكفي توجيه الأمر :

 

C:\Users\youssef\exo>javac ahlan.java
Ahlan!

 

طيب هذه المرة لم نستعمل javac بل إستعملنا java، هذا الأمر يسمى Java Run-time environment أو اختصاراً JRE. و كما نرى، فإن نتيجة البرنامج هي كلمة أهلا بحروف لاتينية.