يهتم هذا الدرس بكيفية إستخدام قواعد البيانات إنطلاقا من مصدر بيرل، كيفية فتح الإتصال بقاعدة البيانات و القيام بمختلف العمليات كمعانية و تغيير البيانات. يقدم هذا الدرس أيضا حيلا و نصائح لتحسين المردودية و الجودة و السلامة المعلوماتية

المدة المرتقبة : 4 ساعة.

نشر بتاريخ : 08/12/2015


جي كويري (بالإنجليزية: jQuery) هي إطار عمل للبرمجة بالجافا سكريبت, يقوم باختصار العديد من كتابة النصوص البرمجية. يهدف هذا الدرس لتقريب قوة و أهمية جي كويري عبر عدة أمثلة 

المدة المرتقبة : 2 ساعة.

نشر بتاريخ : 06/12/2015


يقترح هذا الدرس عن أنظمة التشغيل يونكس Unix التطرق للخاصيات الكبرى و عموميات هذا النوع من الأنظمة ثم للسكريبت شيل و منظومة الأوامر.

المدة المرتقبة : 4 ساعة.

نشر بتاريخ : 31/05/2015


نقوم في هذا الدرس بتقديم لمفهوم الصيغ الإعتيادية و طريقة إستعمالها في بيرل. و تمكن الصيغ الإعتيادية من معالجة النصوص بسلاسة و منها ذاع صيت البيرل كلغة ملائمة لمثل هذه المهام.

المدة المرتقبة : 6 ساعة.

نشر بتاريخ : 16/05/2015


يقترح هذا الدرس سلسلة من التمارين مع حلول ممكنة لها. تتعلق أساسا بمعالجة المجلدات و الملفات و إستعمال الصيغ الإعتيادية بالإضافة الى التعامل مع موجه الأوامر و التفاعلية مع الإنسان.

المدة المرتقبة : 5 ساعة.

نشر بتاريخ : 03/05/2015


يهدف هذا الدرس لتقديم لغة بيرل Perl و كتابتها و إستعمالاتها، و يوفر أمثلة عديدة لتمكين المتلقي من تطبيق المفاهيم و التقنيات التي سنعرج عليها من خلال هذا الدرس الإفتتاحي في لغة بيرل.

المدة المرتقبة : 10 ساعة.

نشر بتاريخ : 19/04/2015


في الدرس السابق المتعلق بالسكريبت باتش، قمنا بتوضيح مبادئ هذه اللغة و أهم الأوامر المتوفرة فيها، كما وضحنا كيفية كتابة سكريبت بإستعمال الأدوات اللغوية المتوفرة. في هذا الدرس نتطرق لمناحي خاصة ليس من البديهي إكتشافها إرتكازا على ما رئيناه في الدرس السابق.

المدة المرتقبة : 5 ساعة.

نشر بتاريخ : 14/04/2015


هذا الدرس يمكن تسميته درس المستوى 0 في جافا؛ يبسط مفاهيم البرمجة كائنية التوجه و يعطي المفاهيم الأولى للإنطلاق مع جافا.

المدة المرتقبة : 10 ساعة.

نشر بتاريخ : 01/01/2015


درس پيثون Python هذا مستلهم من منهج جامعة بركلي Berkeley الأمريكية، و يمثل الحد الأدنى من المعارف الضرورية للبرمجة بپيثون. ندرجه في جزئين، الأول للقواعد و الثاني للتطبيق و التمرين.

المدة المرتقبة : 10 ساعة.

نشر بتاريخ : 31/12/2014


باتش هي لغة برمجة نصية، أي لغة سكريبتين، تسمح بتشغيل سلسلة من التعليمات لغرض محدد، ويمكن استخدامها لأتمتة المهام (مثل إعادة تسمية جميع الملفات في مجلد في وقت واحد).

يستهدف هذا البرنامج التعليمي أساسا المبتدئين، لذلك إذا كنت هذا هو لغتك الأولى، لا تقلق، وسيتم شرح كل شيء بالتفصيل! 

المدة المرتقبة : 10 ساعة.

نشر بتاريخ : 27/12/2014