يأتي هذا الدرس لتكميل الدرس الأول في أساسيات جافا، كمكمل و معمق لأساسيات البرمجة بلغة جافا. في الفصل الأول نستعرض خلاصة ما تم إستعراضه، لنتطرق بعدها و في ما يلي من الفصول لنقط كالحالات الخاصة و ربط الإتصال بقاعدة البيانات و غيرها.

المدة المرتقبة : 10 ساعة.

نشر بتاريخ : 12/11/2016


يهدف هذا الدرس لتقديم نظرة شاملة على الأوامر المتوفرة في الشيل يونيكس، مع التطرق لخاصياتها و إستعمالاتها.

المدة المرتقبة : 5 ساعة.

نشر بتاريخ : 11/11/2016


سبرينغ Spring Java هو فريمورك أي إطار أو منصة عمل، و يعد من البرمجيات الحرة، و يمكن من بناء و تعريف بنية تطبيقات جافا، بحيث يجعل البرمجة و الإختبار في جافا أكثر سهولة. لذلك نخصص له هذا الدرس التعريفي عبر مثال تطبيق ويب.

المدة المرتقبة : 5 ساعة.

نشر بتاريخ : 08/11/2016



في هذا الدرس المخصص لتلقين كيفية إنجاز متجر إلكتروني بإستعمال تطبيق Prestashop، سنقوم أولا بالتطرق لعموميات التجارة الإلكترونية. ثم سنعرج على الطرق المتاحة لإنجاز هذا النوع من المواقع، وصولا لإختيار تطبيق Prestashop الذي سننجز بإستعماله موقعا لبيع منتوج معين.

المدة المرتقبة : 10 ساعة.

نشر بتاريخ : 02/04/2016


أهلا بكم في عالم بمرجيات اندرويد، ما رأيكم في إنجاز تطبيقاتكم بأنفسكم و تثبيتها على هواتفكم الذكية بل و إقتسامها مع العالم بأسره عبر "الپلاي ستور"؟ لن نذهب لهذا الحد في هذا الدرس، بحيث سنكتفي بإستعراض طريقة التثبيت و التهيئة، مع البدء بالإستئناس بمنصة العمل، حيث سنحاول فهم طريقة إشتغال  برنامج "أهلا"، و هو المدخل لصناعة التطبيقات أندرويد. في الدروس الموالية سنستعرض تطبيقات نستغلها للتعرف تدريجيا على الإمكانيات التي يتيحها هذا النظام.

&

المدة المرتقبة : 4 ساعة.

نشر بتاريخ : 26/12/2015


المكتبات الخارجية في بيرل Perl هي أحد مكامن قوة هذا الأخير، فهي مكتبات غزيرة بالإنتاج المتواصل من طرف مجتمع ضخم. نقترح في هذا الدرس كيفية تثبيت المكتبات الخارجية.

المدة المرتقبة : 2 ساعة.

نشر بتاريخ : 20/12/2015


يهتم هذا الدرس بكيفية إستخدام قواعد البيانات إنطلاقا من مصدر بيرل، كيفية فتح الإتصال بقاعدة البيانات و القيام بمختلف العمليات كمعانية و تغيير البيانات. يقدم هذا الدرس أيضا حيلا و نصائح لتحسين المردودية و الجودة و السلامة المعلوماتية

المدة المرتقبة : 4 ساعة.

نشر بتاريخ : 08/12/2015


جي كويري (بالإنجليزية: jQuery) هي إطار عمل للبرمجة بالجافا سكريبت, يقوم باختصار العديد من كتابة النصوص البرمجية. يهدف هذا الدرس لتقريب قوة و أهمية جي كويري عبر عدة أمثلة 

المدة المرتقبة : 2 ساعة.

نشر بتاريخ : 06/12/2015


يقترح هذا الدرس عن أنظمة التشغيل يونكس Unix التطرق للخاصيات الكبرى و عموميات هذا النوع من الأنظمة ثم للسكريبت شيل و منظومة الأوامر.

المدة المرتقبة : 4 ساعة.

نشر بتاريخ : 31/05/2015


نقوم في هذا الدرس بتقديم لمفهوم الصيغ الإعتيادية و طريقة إستعمالها في بيرل. و تمكن الصيغ الإعتيادية من معالجة النصوص بسلاسة و منها ذاع صيت البيرل كلغة ملائمة لمثل هذه المهام.

المدة المرتقبة : 6 ساعة.

نشر بتاريخ : 16/05/2015