استخدام برنامج تشارلز - الإنترنت


التهيئة / تهيئة البرامج الرقمية conf

 

برنامج تشارلز بروكسي Charles Proxy هو برنامج لمراقبة الإتصالات التي يربطها الجهاز (حاسوب، هاتف ذكي، ...) مع الخارج. النسخة المجانية منه ملجمة بقاعدة 30 دقيقة، بحيث يتوقف البرنامج بعد 30 دقيقة من الإشتغال و يطلب منكم إعادة إطلاقه. بالطبع الغرض هو التحفيز على شراء نسخة كاملة، و هو أمر متفهم بالنظر لكمية العمل الشاق التي إستغرقها المبرمجون لتطوير تشارلز.

و يسمى بروكسي Proxy لأنه يتموقع بين المستعمل ممثلا في متصفح الويب و بين العالم الخارجي أي شبكة الإنترنت. و بإستخدام مصطلحات تقنية، نقول أن تشارلز بروكسي يراقب تدفق الحزم HTTP و HTTPS، و هي البروتوكولات التي نستعملها عند الإبحار في الإنترنت. و يهتم تشارلز پروكسي بشكل خاص بمقدمات (HEADERS) الحزم HTTP و HTTPS، لأنها هي التي تحوي معلومات عن مصدر الحزمة و الكوكيز و غيرها من المعلومات. بصيغة أخرى، ستستطيعون معرفة ما يخرج و ما يدخل جهازكم دون أي مجهود يذكر.

بإمكانكم تحميل برنامج تشارلز من موقعه الرسمي في الرابط، لا مشاكل تذكر في التثبيت، و إذا كنتم تستعملون فايرفوكس فسيطلب منكم الترخيص لتثبيت إضافة (add-on) ليكون برنامج تشارلز الممر للإتصالات ( قوموا بالقبول ). عند تشغيل البرنامج سترون جملة من السطور تمثل الإتصالات المربوطة، بإمكانكم فك العقدة الموجودة في كل سطر للإضطلاع على تفاصيل كل إتصال. تشارلز يقوم بتسجيل الإتصالات دون كلل، بإمكانكم إيقاف التسجيل و إستئنافه متى أردتم بإستعمال القائمة Proxy ثم Stop recording، أو proxy ثم Start recording أو بإستعمال الرمز الدائري للتسجيل الموجود قرب المكنسة. كما بإمكانكم مسح قائمة التسجيلات لتصبح النافذة خالية و ذلك بالضغط على صورة المكنسة.

مع تشارلز تستطيعون ممارسة حق في التحكم في تدفق المعلومات بين جهازكم و بين الخارج، بحيث بإمكانكم وضع أي عنوان ( DNS ) في القائمة السوداء لتحييده تماما. للولوج و تحيين هذه القائمة توجهوا الى Tools ثم BlackList. الخاصية Repeat تعني إعادة و تمكن من إعادة "لعب" إتصال ما، نقوم بإختيار السطر ثم نضغط في الأعلى على رمز السهم الدائري. هذه الخاصية ستنفعنا مثلا للتأكد من فاعلية إضافة عنوان ما الى القائمة السوداء.

و لا تتوقف أهمية برنامج تشارلز في شق مراقبة الإتصالات بين الجهاز الشخصي و الإنترنت لأهداف إستطلاعية أو أمنية؛ بل إنه يوفر أدوات قوية تساعد في مبرمجي الويب في تصميم و إنجاز الإختبارات كإختبارات السرعة و فعالية التحميل. رمز السلحفاة مثلا يمكن من جعل الإتصال بطيئا ( يمكن تحديد السرعة في التهيئات) ليتمكن المبرمج من الإضطلاع على كيفية سير الإتصال بالموقع في الظروف السيئة.

و يوفر البرنامج خدمات أخرى متعددة لن يسعنا حيز مقال للتطرق لها، خدمات تشمل إمكانية إدخال تغييرات على الheader و إجراء تنسيقات dns إفتراضية لتمكين المبرمجين و مختصي شبكات الإنترنت من إجراء إختباراتهم، لكن ذات الخاصيات تستعمل بطريقة محورة لأغراض القرصنة و الإغراق.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)