دروس متعلقة:

لا توجد مقالات




كيفية دمج و فصل ملفات ال PDF - التحرير


ملفات pdf

نسق المستند المنقول PDF هو صيغة ملفات طورتها أدوبي سيستمز لتبادل المستندات. يحتوي كل ملف على وصف كامل لمستند ثنائي الأبعاد ثابت التصميم، شاملاً النص والخطوط والصور والرسوم المتجهية ثنائية الأبعاد التي يتكون منها المستند. لفتح ملف PDF أو خلق ملف جديد، يكفي استخدام القارئ الموفر مجاناً من أدوبي : Acrobat Reader.

المشكلة هو أن Acrobat Reader لا يتوفر على الكثير من الأدوات المهمة في معالجة ملفاتنا، و إلا سيستوجب الأمر المرور للنسخة المهنية Acrobat Reader Professionnal ( يجب شراء الليسنس) التي تتوفر على عدد كبير من الأدوات.
إذا أدرتم البقاء في العالم المجاني، فهناك وسيلة ستمكننا على الأقل من إنجاز بعض الأمور كدمج صفحتين منفصلتين لتكونا ملفا واحدا، أو العكس، أي فصل صفحة ما من ملف PDF لتكون ملفا جديدا. هذه الوسيلة هي : PDFCreator (حملوه هنا) و هو تطبيق مجاني، هذا النوع من التطبيقات يسمى "مطبعة إفتراضية"، و سنتعامل معها فعليا كما نتعامل مع الطابعة.

بعد تثبيت البرنامج، خذوا ملف PDF معين و حاولوا طباعة (Control+P) صفحة معينة و سيظهر PDFCreator في لائحة المطابع، إختاروه إذن.
حسب اللغة التي إخترتموها، سيظهر التطبيق رسالة، يجب الضغط على الزر Wait collating / Attendre collationner. بعدها كررو العملية مع الصفحات التي تريدون ضمها للملف ( في كل مرة الضغط على الزر Wait collating ). تمكن نافذة PDFCreator من رؤية لائحة الصفحات التي طبعناها، يجب أن تكون الأخيرة مكتوبة بنمط لامع. إذ ذاك إختاروا القائمة Document ثم merge / fusionner. و هكذا نكون قد دمجنا صفحات PDF مختلفة في ملف واحد.

لحذف صفحة أو أكثر من ملف PDF معين، يجب فتحه و طلب طباعته (Control+P) و إختيار الطابع الإفتراضي PDFCreator و في نافذة الإعدادات للطبع قوموا بتحديد الصفحات التي تودون الإحتفاظ بها، مثلا 1;5-12;14 تعني أننا نريد توليد ملف جديد مكون فقط من الصفحة 1، الصفحات من 5 الى 12 و الصفحة 14. تماما كما تفعلون عندما تودون الطباعة العادية لجزء من ملف معين.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)