نبذة عن لغة جافا Java - جافا Java


جافا  java

 

جافا هي لغة كائنية التوجه ذات قواعد قريبة من قواعد لغة ++C. و تم تصميم لغة جافا إنطلاقا من سنة 1990 من طرف شركة سان مايكروسيستمز مع تقديم اللغة بصفة رسمية سنة 1995. و كان الهدف من الجافا حينها هو توفير لغة سلسة يتم إدماجها في الآلات الكهربائية المنزلية للتحكم فيها و جعلها تتواصل بينها؛ تحديدا كان يندرج هذا المشروع في إطار بادرة إسمها "ڭرين" Green تهدف لخلق جهاز تحكم عن بعد يكون شاملا لمختلف الآلات و يتضمن نظام تشغيل قادر على التفاعل مع مختلف الآلات المنزلية الكهربائية.
و حيث أن لغة ++C فيها الكثير من التعقيدات، تقرر حينها إنجاز لغة جديدة تتجنب تلك التعقيدات و تكون صالحة للإستعمال في مختلف البيئات، و كان من المفترض أن تحمل هذه اللغة إسم "أواك" Oak و التي تعني "الصنوبر" بالإنجليزية لكن هذا الإسم كان مستعملا، فإختار المبرمجون إسما آخر هو جافا Java، نسبة للجزيرة الأندونيسية حيث إنتاج القهوة المشروب المفضل للمبرمجين، من هنا نفهم الهوية البصرية لجافا. تزامن ظهور لغة جافا مع طفرة الويب، و بما أن مميزاته تناسب الويب قرر فريق العمل إنجاز متصفح ويب إسمه "هوت جافا" يتضمن نواة الجافا و قادر على تشغيل الأپليت Applet ( تطبيقات صغيرة تشتغل داخل المتصفح). 

من ناحية التركيبة، تستمد جافا الكثير من بنية لغة البرمجة ++C كالكتل الجملية و التعابير. لكن جافا عكس ++C بنيت خصيصًا لتكون لغة كائنية التوجه. مثلا تستخدم جافا نفس نوعية التعليقات الموجودة في C++، التعليقات التي تنتهي بنهاية السطر وتبدأ بالعلامة "//"، والتعليقات في عدة أسطر تبدأ بالعلامة "*/" وتنتهي بالعلامة "/*".

و شكلت سنة 2000 محطة تاريخية للغة جافا بصدور Java 2، حيث صدرت النسخة في نوعين : جافا عادية للعموم Java 2 Standard Edition و نسخة خاصة بالشركات Java 2 Entreprise Edition . في سنة 2006 أصبح جافا مفتوح المصدر تحت رخصة GNU ، و في سنة 2009 إنتقلت مسؤولية صيانة جافا لشركة أوراكل بعد شراء الأخيرة لسان مايكروسيستمز. و عموما فلغة جافا تتطور بإستمرار، إذ يتم إغنائها بإستمرار فإنتقلنا من نسخة 1996 JDK 1.0 التي تتضمن 200 فئة الى آخر النسخ Java SE 7 سنة 2011  التي تتضمن 4000 فئة. 

أخيرا، يقترح موقعنا درسا تمهيديا في جافا، يشمل :

1 - ثتبيت جافا و البرنامج "أهلا"

2 - استخدام Eclipse

3 - البرمجة كائنية التوجه

4 - المتغيرات و هيكلة الفئة

 

 

2

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)