نبذة عن لغة سي C - شل يونكس Shell unix


البرمجة و العالم الرقمي binaire

 

ظهرت لغة سي C بداية السبعينات على يد رتشي و كرنغان، و جاء أول تعريف للغة C في كتاب باسم "لغة البرمجة سي". و كان هدفهما الحصول على لغة تتيح انجاز نظام تشغيل يونكس محمول. و للحصول على ذلك، استلهما من اللغتين B و BCPL. و شكل ظهور برامج تجميع مختلفة تحديا دفع مؤسسة ANSI لمعيرة اللغة تحت مسمى C-ANSI، إثر ذلك قام رتشي و كرنغان بإخراج نسخة جديدة من كتاب التعريف تأخذ بعين الإعتبار التغييرات التي حملتها مؤسسة ANSI.

و تعد لغة C أكثر اللغات إستعمالا عبر التاريخ، كونها لغة عالية المستوى عكس لغة الاسمبلي مثلا، كما أن C تولد مصدرا ( كود ) سريع جدا بفضل فعالية المجمع ANSI. كما أن لغة C لغة "محمولة"، بحيث أن برنامج C محترم لقواعد ANSI يمكن حمله دون تغيير من نظام تشغيل الى آخر، يكفي أن تكون أنظمة التشغيل هذه متوفرة عل مجمع للغة C و هو المتوفر في جل الأنظمة كويندوز Windows و يونكس UNIX و غيرها.

و ترجع سرعة البرماج المكتوبة بلغة C لطبيعة المجمع، هذا الأخير لا يقوم بالتحقق من صحة عناوين الذاكرة التي يستعملها المبرمج، ما يفترض بالمبرمج أن ينجز مصادر محكمة. بالإضافة لذلك، تعد لغة C فقيرة الأنواع، بحيث أن نوعية البيانات التي يمكن تعريفها محدودة العدد و قريبة من الأنواع المعرفة على صعيد الحاسب Processor. فمثلا لا يوجد نوع "سلسة حروف"، و كل حرف قابل للمقارنة مع الأرقام، فداخل C يتم تمثيل الحروف بارقام. كل هذا يجعل من لغة C، عكس المعتقد السائد، لغة سهلة التلقين و التعلم، بحيث تتوفر على عدد جد محدود من هياكل التحكم و الأنواع.

أخيرا، تطرقنا لC فلا بد من التطرق لC++ المشتق من C ذاته، مع إضافة مفهوم البرمجة كائنية التوجه، و جائت أول نسخة منه على يد ستروسترپ نهاية الثمانينيات من القرن 20 تحت إسم C مع الفئات C with classes قبل أن تأخذ النسخ اللاحقة إسم C++.

 

1

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)