دروس متعلقة:

لا توجد مقالات




بورصة القيم المالية - قواعد البيانات


المالية finance

 

نتحدث تقصيرا عن بورصة الاسهم، لكنها بورصة قيم بحيث يتم تداول صكوك من أنواع أخرى كالقروض و السندات و عقود تسليم المواد الخام كالبترول و غيرها من العقود و الادوات. و تنقسم البورصة لسوقين، السوق الاولية (العمومية) حيث يتم تداول وحدات معرّفة و محددة ( سهم، سند بقيمة و تاريخ إنتهاء محددين، ...)، و سوق الكتل حيث هناك حرية في تصميم العقود.

السوق العمومي ليس مفتوح مباشرة للعموم، بل يستوجب المرور عبر وسيط "بروكر" Broker مخول لإجراء عمليات البيع و الشراء في البورصة ( للإشارة "البروكرز" هم من نراهم في نشرات التلفزة يتجارون و يصيحون حاملين هواتفهم داخل قاعة البورصة). تقليديا، كان يتم الإتصال بالبروكر لتمرير الطلبيات، لكن الامور تتطور و اصبح البروكر "غير مرئي" بحث يتجسد في موقع إنترنت يمرر الزبون من خلاله طلبياته مباشرة. هذه النقلة التكنولوجية صاحبتها نقلة في اسعار الوساطة للخواص بحيث انخفضت في الدول المتقدمة من مقدار 1% الى 0.04% (من قيمة عملية الشراء او البيع) او اقل لبعض شركات البروكينغ الصاعدة. أما فصيلة المستثمرين فيمكن تقسيمها الى نوعين: التجار تريدر traders و يختصون في انجاز عمليات بيع و شراء في نفس اليوم/الاسبوع من اسهم و غيرها، و يرتكزون في قراراتهم على التدفق المباشر لمعلومات السوق ( بلومبورغ bloomberg مثلا ) و على ادوات التحليل السريع و الإنذار. النوع الثاني من المستثمرين يسمون مسيري رؤوس الأموال fund managers، و تندرج إستثماراتهم في مدد زمنية اطول ( من اسابيع لسنوات ) و يرتكزون في قراراتهم على قاعدة واسعة من المعلومات و البيانات و التحليلات، كما يلجؤون بالاضافة لما توفره سوق القيم المالية، لوسائل و أدوات و منتجات مالية أخرى كعقود التأمين.

تقسيم المستثمرين لنوعين كما هو مبين أعلاه يتعلق بدينامية البيع و الشراء و ينطبق على المؤسسات و الخواص على حد السواء. كما لا تختلف الميكانيزمات و الإجرائات التي تفرضها البورصة لمتعامليها سواء كانوا خواصا او اشخاصا معنويين. فإصدار أمر بيع أو شراء يكون إما بثمن محدد fixed price  يتم إدراجه في جدول الطلبيات، أو يكون الأمر بثمن السوق فيتم تنفيذه بالثمن المتاح في السوق. كما تتيح بورصة القيم تحديد مدة صلاحية طلبية الشراء/البيع بثمن محدد limit price، فتكون مدة الصلاحية في يوم واحد او مدة اطول قد تصل لشهور، في جميع الحالات تظل الطلبية في جدول الطلبيات حتى يصلها ثمن السوق فتنفذ، أو تصل تاريخ نهاية الصلاحية فيتم شطبها من جدول الطلبيات. من جهته يوفر "البروكر" لزبائنه إمكانية تسجيل أوامر بيع/شراء حسب تقنية "حد الخسائر" stop loss  بحيث يحتفظ البروكر بطلبية الزبون بالبيع إن تدهور ثمن السوق وصلا لحد معين، عندها يقوم البروكر بإعمال طلبية بيع بثمن السوق.

و عودة لنوعية الاصول المطروحة في بورصة القيم، سنركز تحديدا على الاسهم. السهم هو جزء من شركة، و عندما يتقرر إدراج شركة ما في البورصة فإن مالكيها يقبلون بأن تحديد قيمة الشركة يتم عبر ميكانيزم البورصة. سنبسط هذا الأمر و المفاهيم المرتبطة عبر المثال المتخيل ل "الشركة القادرة" المقسمة الى مليون سهم مملوكة لشخص واحد، قرر هذا الشخص بيع جزء من شركته و إدراجها في بورصة القيم؛ يتم إعلان طلبات الإكتتاب للعموم بسعر 5 دينار للسهم ل 500 الف سهما ( اي نصف الشركة) و عند نهاية الإكتتاب يتم إدراج الشركة في سوق الاسهم و يتم تداولها حسب ميكانزمات العرض و الطلب. ال 500 الف سهم المدرجة في البورصة تسمى رئسمال عائم flottant، و نتحدث عن سهم ذو سيولة كبيرة liquide عندما يكون حجم تداوله كبيرا في كل حيز من الزمن. نستطيع فهم السيولة، كدرجة سهولة بيع/شراء قيمة ما بثمن قريب من ثمن البيع السابق، و يكون هذا الامر متاحا كلما كانت القيمة تهم فاعلين أكثر، لذلك نتحدث عن عمق السوق market depth بالنسبة للقيمة, يمكن فهم عمق السوق كدرجة قردة الفاعلين على إمتصاص الطلبيات الكبرى للبيع/الشراء.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)