دروس متعلقة:

لا توجد مقالات




البيانات الضخمة Big Data - قواعد البيانات


البيانات الضخمة  big data

 

في كبريات المعاهد و المدارس، يتم تقديم مفهوم البيانات الضخمة Big Data بالإرتكاز على أفلام الخيال العلمي التي تخيلت في الماضي ما نحن بصدده في حاضرنا. و في أفلام الخيال العلمي الحديثة نجد أجوبة متخيلة عن أسئلة راهنة تدور حول فلك كلمة المعلومات. نحن بعيدون عن عهد مكتبة الإسكندرية الشاملة لمعارف زمنها، و بعيدون عن عهد إكتشاف الطباعة، نحن في عصر الإنفجار المعلوماتي و من الطبيعي أن ننتهي الى شعب لدراسة البيغ داتا. أصبح للبشر آثار رقمية و لا يتوقف الأمر على الوسائط التي أصبحت تقليدية كالحاسوب و الهاتف الذكي، بل يتعداها لكل الأدوات المتصلة بالشبكة. و بذلك أصبح لكل شخص و لكل شيء ما يمثله و يصفه و يحاكيه و يرصده في العالم الرقمي؛ هذه هي المعلومات، هي كل شيء عن أي شيء، ضخمة بطبيعتها.
البيغ داتا / البيانات الضخمة هي التكنولوجيات الراهنة التي تعمل على كم هائل من المعلومات، هي شعبة حديثة العهد تحاول الإجابة عن أسئلة من قبيل : كيف ننتج المعلومات؟ من يخزن معلوماتنا؟ و من كل سؤال تتشعب أسئلة و مفاهيم كثيرة أبرزها : النوعية أي نوعية المعلومات، و السرعة أي سرعة تجديد المعلومات. و من هنا تنمو نماذج لتحليل هذه المعلومات، يمكن ذكر ويكيبيديا كمنهج لترتيب المعلومات و جوجل كمحرك للبحث عن المعلومات. 

في المقابل تتبادر أسئلة تخص الخصوصية و كل الإشكاليات الأخلاقية و السياسية و الأمنية المحيطة بها، كما يطرح السؤال الإيكولوجي بما أن التخزين و التحليل يتطلب بنيات تحتية تساهم في إرتفاع الحرارة و الإحتباس. المخاطر متعددة، من فقدان الأنسنة و الحيف اللوغاريثمي الى الثغرات المعلوماتية و سوء التأويل الاوتوماتيكي، رفع الفوارق المعلوماتية بين الفرقاء الإقتصاديين و الإجتماعيين و في الحالات القصوى خلق حالة من الإستحواذ و الإحتكار المعلوماتي.

هذا هو مجال البيغ داتا بعجالة، مجال يشمل صناعة و صيانة المعلومات الرقمية على نطاق واسع.

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)