دروس متعلقة:

لا توجد مقالات




لغة التجميع : الاسمبلي Assembly - Assembleur - الأجهزة المعلوماتية


البرمجة و العالم الرقمي binaire

 

كلمة الاسمبلي ( بالإنجليزية Assembly و الفرنسية Assembleur ) تعني التجميع، و يطلق هذا الإصطلاح على لغة الآلة المعلوماتية و على البرنامج الذي يترجم هذه اللغة. إستطاعت لغات ك Cobol و Fortran و PL/I في إبعاد مبرمجي التطبيقات عن الأسمبلي منذ الثمانينيات من القرن الماضي، و بصفة عامة فإن مجال إستعمال الأسمبلي مرتبط بإحتياجات و تحديات لا تجيب عنها أنظمة التشغيل الموجودة حاليا.
نعني بلغة الآلة Machine Language، تلك التي يفهمها الحاسوب أي لغة الأصفار و الوحدات، لذلك نسميها أيضا لغة مستوى دنوي بحيث أن مجال البرمجة على الآلة يقترب من مجال الإلكترونيك. 

للتدقيق في المفاهيم، لغة الأسمبلي هي لغة الآلة مع تعويض سلسلات الأصفار و الآحاد برموز مختصرة مفهومة بشريا. و الأسمبلور Assembleur هو البرنامج الذي سيتكلف بتعويض تلك الرموز بقيمها الحقيقية لتصبح لغة آلة.

 

حسناً، في مجال الإلكترونيك الرقمية، يتم التعامل مع التيار الكهربائي في الدورات على أساس أنه يأخذ إحدى القيمتين "0 فولت" تمثل القيمة 0 و "قيمة صغيرة غير منعدمة من الفولتات" مثلا 0،4 فولت و تمثل القيمة 1. و هكذا، عندما يمر التيار في سلك ما فإنه بمثابة 1 و عندما لا يمر فإنه الصفر 0. الآن يمكننا أن نطرح و نجيب على سؤالين : كيف يتم تمرير المعلومات ( الأصفار و الوحدات)؟ و كيف يتم إجراء العمليات المطلوبة ؟ 

  • كيف يتم تمرير المعلومات : تصوروا قارئا يأتي بشكل دوري، كل جزء صغير من الثانية ليفحص قيمة التيار؛ لو إستطعنا أن نمرر التيار بشكل دوري دوره مماثل لدور القارئ فإننا سنستطيع تمرير سلسلة طويلة من الأصفار و الوحدات يستطيع القارئ تمييزها بالضبط، ما دام دورها مساويا لدوره. سرعة القارئ هي بالضبط سرعة معالج المعلومات Processeur.
  • كيف يتم إجراء العمليات المطلوبة : هنا يدخل الترانزيستور على الخط؛ إذ نستطيع بإستعمال عدد محدود من الترانزيستورات تحقيق العمليات المنطقية كعملية النفي و الإتحاد و التقاطع، هذا النوع من العمليات تسمى "بوابات منطقية"، و بإستعمالها نستطيع تركيب دورات أعقد، تحقق عمليات أعقد، و هكذا و صولا الى هندسة آلة جاهزة للتبرمج. عند تثبيت برنامج الأسمبلي، سيقوم بتجهيز ترجمة للمداخل و العناوين الى كلمات سلسة ليتعامل معها البشر .. هذه الكلمات هي لغة الأسمبلي.  

 

لكل نوع من الأجهزة لغة الآلة الخاصة به، الحواسب المعاصرة تتعامل بلغات مختلفة عن الحواسب القديمة و تختلف لغة الحواسب عن لغة الهواتف و هكذا. بالنسبة للحواسب، لغة الأسمبلي الأكثر إنتشاراً تسمى x86 و هناك أيضا ADM و MIPS.  و ترتكز لغة الأسمبلي على تعليمات إضافة القيم و تنقيلها في الذاكرة، عمليات الجمع و الطرح و مقارنة القيم الموجودة في الذاكرة و غيرها.

1

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)