إستعادة ملف بعد حذفه من سلة المحذوفات - سكربت ويندوز


مايكروسوفت Microsoft

قد يكون قد سبق لكم إفراغ سلة المحذوفات قبل أن تتحققوا من حاجتكم لأحد العناصر، ليس الأمر مسلياً! في هذا المقال سنعلمكم كيف تستجعون العناصر التي تم محوها من سلة المحذوفات.
عندما نقوم بعملية وضع ملف ما في سلة المحذوفات، فكما تعلمون نستطيع في أي لحظة إسترداده بالذهاب الى سلة المحذوفات و النقر بيمين الفأرة على العنصر و إختيار "إستعادة العنصر". المشكل هو حينما نفرغ سلة المحذوفات، أي عندما نمحو ملفنا بشكل نهائي من سلة المحذوفات، هل بالإمكان إستعادتة؟ 
الجواب هو نعم، بالإمكان إستعادته، في بادئ الأمر، من المعروف ملفاتنا تخزن في القرص الصلب على شكل أصفار و وحدات. عندما نطلب من نظام التشغيل ملفا ما، فإنه يدلنا على مكانه في القرص الصلب على شاكلة : "الملف مخزن في المكان التالي في القرص". و عند محو عنصر ما من سلة المحذوفات فإن نظام التشغيل يقوم بكل بساطة بتجديد المعلومة "الملف مخزن في المكان التالي في القرص"، عوضها تصبح لديه المعلومة التالية "المكان التالي في القرص غير مستعمل". بصيغة أخرى، لا يطرأ تغيير على مكمن تخزين المعلومة في القرص الصلب إذ أن الأصفار و الوحدات الممثلة للمعلومة تبقى مكانها دون تغيير، كل ما هناك هو أن نظام التشغيل يفقد معرفته بمكان تخزين المعلومات.

لإستعادة ما حذف من سلة المحذوفات، بالإمكان إستعمال التطبيق المجاني رستوراسيون Restoration. حمل التطبيق، أزل الضغط عن الأرشيف و نفذ التطبيق :Restoration.exe. إذا حصل مشكل من نوع "Access Denied / Accés refusé"، إنقر بيمين الفأرة على التطبيق و إختر التنفيذ كمدير " exécuter en tant qu'admninistrateur / Execute as administrator".
للإستعمال، يكفي إختيار القرص الصلب drive حيث كان يوجد المحذوف، وضع إسم المحذوف أو جزء منه في المكان المخصص لذلك.
بإمكانكم وضع علامة في المربعين "تضمين الكلوستر المستعمل من ملفات أخرى" و "تضمين الملفات ذات الحجم 0". و من تم إضغط على "إبحث عن الملفات المحذوفة" Search Deleted files. عندما سيطرح عليكم السؤال "Scan vacant clusters ?"، أجيبوا بنعم!
عند توصل التطبيق لإيجاد العنصر المحذوف، يكفي النقر عليه بيمين الفأرة و إختيار "Restore by copying / Restaurer par copie" و من تم إختيار مكان لوضع العنصر المسترد.

نفس التطبيق يمكن من المسح الناجع للمعلومات الموجودة في القرص الصلب، بحيث تصبح عملية الإسترداد مستحيلة. المبدأ هنا بسيط، إذ يقوم التطبيق بوضع أصفار و وحدات إعتباطية مكان الأصفار و الوحدات التي تمثل المعلومة. للقيام بذلك بواسطة التطبيق رستوراسيون، يكفي النقر بيمين الفأرة على العنصر المحذوف و إختيار"Delete Completely" أي إحذف كليا.

حسنا، كانت هذه حيلة لتمكينكم من إسترداد ما تم حذفه نهائيا بالخطأ، أتمنى أن تكون الشروح قد أفادتكم.

 

3

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)