إنترنت الأشياء IoT - الإنترنت


شبكة الانترنت

 

إنترنيت الأشياء ( بالإنجليزي Internet of Things و يرمزل لها IoT ) هو إمتداد لشبكة الإنترنت الى أشياء من الحياة الواقعية، أي أشياء من العالم الواقعي تحمل هوية رقمية و  مرتبطة بالانترنت حيث تتبادل المعلومات. و لا تمثل إنترنت الأشياء تكنولوجيا محددة بقدر ما تترجم المفهوم العام، ذاع صيتها في السنوات الأخيرة مع تطور الذكاء الصناعي و بالأخص التعلم المعمق و الروبوتك. ففي الأصل يعد الهاتف الذكي أبرز الأشياء المرتبطة بانترنت و بكثرة منذ 2010، و من ذلك العهد ظهرت تطبيقات تجارية لأشياء أخرى، لكنها لم تلاقي نفس النجاح الذي لاقاه الهاتف الذكي، و من أبرز الإخفاقات التي لا نزال نشهدها إخفاق الساعة المتصلة في البقاء في السوق. و لا يقتصر إنترنت الأشياء على التطبيقات التجارية، بل إن جزء كبير من إنترنت الأشياء يشمل اللواقط و المسبارات المستعملة لأغراض البحث و العلوم او لمتطلبات حكومية.

إنترنت الأشياء تنتج الكثير من البيانات و تشكل بذلك عاملا إضافيا للإنتقال التكنولوجي للعديد من كبار الفاعلين نحو تكنولوجيا البيانات الضخمة. كما أنها تطرح إشكاليات و تحديات أمنية، يأتينا يقينها بوقائع قرصنة السيارات و التحكم فيها عن بعد، و باقي الأخبار التي أوردتها كبريات الصحف عن لعب الأطفال المتصلة بانترنت و التي تسهل قرصنتها عن بعد. و كأن التاريخ يعيد نفسه، فعند إنتشار الإنترنت في حد ذاته كانت الفراغات الأمنية هي التهديد الأكبر لمنظومة الإنترنت بشكل حاد الى أن ملئت تلك الفراغات و أصبحت أنظمة التشغيل بما فيها تلك التي تخص الروترز على قدر عال من التأمين.

هذه التحديات و تحديات أخرى لم تثني العديد من الفاعلين الإقتصادين في السير قدما نحو تحويل النظرية الى واقع، نظرية تحويل الروبوتات لفاعلين مستقلين يضاهون البشر، إليكم أبرز الأمثلة :

  • السيارة المستقلة و المتصلة : يسعى الفاعل الإقتصادي للإستغناء عن التاكسي و سائقه، و إستبدالهم بسيارات بدون سائق مرتبطة بنظام معلوماتي يجمعها بالزبائن.
  • قطاع الصحة : يفترض بأدوات ذكية أن تعوض عمل الممرض و الكاتب، بل و يفترض بخوارزميات التعلم الآلي المعمق أن تصبح أدق من الطبيب في معالجة نتائج الفحوصات بالأشعة
  • السكن الذكي المتصل : حيث الأشياء في المنزل متصلة فيما بينها و أحيانا مع الخارج، كما أنها قابلة للبرمجة و غير ذلك.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)