نبذة عن أباتشي ميفن Maven - جافا Java


جافا  java

 

برنامج ميڤن (بالإنجليزية: Maven) هو أداة برمجية تستعمل لإدارة و أتمتة مشاريع إنجاز البرمجيات جافا Java بصفة عامة و النسخة التجارية java EE  بصفة عامة. الهدف من هذا البرنامج شبيه بالمحصل عليه من برنامج make في انظمة يونكس. بحيث يقوم ميفن بتجميع البرنامج إنطلاقا من الكود سورس بطريقة محكمة تحترم ترتيب التجميع المناسب. و هكذا يشكل ميفن بديلا للبرنامج Ant، بديل أبسط من ناحية الإستخدام مرتكزا على الملفات XML.

و يرتكز ميڤن على بارادغما تسمى  نموذج كائن المشروع (بالإنجليزية: Project Object Model) أو اختصارا POM بحيث ان كل مشروع او جزء من مشروع يتوفر على ملف pom.xml للتهيئة يحوي المعلومات الضرورية ليتمكن ميڤن من معالجة المشروع، و منها إسم المشروع و رقم نسخته، و لائحة المشاريع و البرامج المتعلقة به و المكتبات الخارجية الضرورية للتجميع وترتيب البناء و اسماء المساهمين في المشروع و غيرها من عناصر لوصف مشروع البرمجية الذي سيتم بناؤه. و يفرض ميڤن شجرة ملفات محددة و قاعدة معينة لتسمية ملفات مشروع ما، إذ أن ميڤن ينهل من مبدأ "المعيرة أحرى من تحديد التهيئة"، بمعنى أن ميڤن يفرض معايير يستوجب بالمبرمج تعلمها و إتتباعها، و في المقابل يتحرر المبرمج من كل ما هو تهيئة بحيث أن المعيرة المفروضة ستحدد التهيئة و تديرها بطريقة شفافة إزاء المبرمج

و لعل أهم ما يميز ميڤن و يفسر شهرته و إكتساح إستعماله من طرف المبرمجين، قدرته على الإشتغال من خلال شبكات الإتصال، فهو يوفر أدوات تمكن من مطابقة ( مزامنة) مشاريع مستقلة، بحيث يقوم ميڤن بشكل ديناميكي بتنزيل مكتبات الجافا وإضافات ميڤن من مستودع واحد أو أكثر

أداة ميڤن اخترعها جاسون فان زايل من أباتشي توربين عام 2002، ليصبح منذ  2003 إثر عميلية تصويت مشروعا على مستوى عالي ضمن مؤسسة برمجيات أباتشي.  ليرقى بعدها عند نفس المؤسسة لدرجة كمعلم بالغ الأهمية في يوليو من عام 2004، و بقي ميڤن الىغاية صدور 1.0 سي أكتوبر 2005 تلتها النسخة 2.0 في السنة الموالية. ثم النسخة 3.0 سنة 2010.

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)