معنى API (واجهة برمجة التطبيقات) - جافا Java


framwork

 

API هي مختصر إنجليزي ل Application Programming Interface هي مجموعة كائنات و خاصيات و دوال تمثل واجهة برنامج معلوماتي ما، بحيث أن البرامج الأخرى تتفاعل معه من خلالها. و يتم تنظيم هذه الكائنات و الدوال في مكتبة برمجيات او خدمة ويب، تصاحبها شروحات تمكن المبرمج من إستيعاب طريقة إستعمال تلك الخدمات او محتويات المكتبة. عمليا، تمكن واجهة برمجة التطبيقات من درجة عالية من التجرّد بالنسبة للمبرمج، بحيث أنا تريحه من تعقيدات الولوج للخدمات و التطبيقات عبر معيرة هذا الولوج.

و من أشهر الAPI الموجودة Windows api، و هي مجموعة من الخاصيات و تعاريف نوعية البيانات و الثوابت منجزة باللغة C، الهدف منها تقديم الأدوات اللازمة لخلق برامج لنظام التشغيل ويندوز. تمكن واجهة برمجة التطبيقات هذه من التعامل مع الملفات و العمليات و التواصل عبر الشبكة.

مجموعة API جافا لا تقل شهرة، نقول مجموعة، لأن الأمر يتعلق بمجموعة من الAPI، كل منها تسدي غرضا محددا ( وتتقنه )، بحيث توفر كائنات بخاصيات متطورة و معقدة و في نفس الوقت شديدة الإثقان و الصلابة، يكفي للمبرمج إذاك قراءة "الوصفة"، أي طريقة إستعمال الخاصيات و معاملاتها، و من تم إستعمالها.

هنا يكمن الفرق بين API و الفرمورك، الأولى تقدم لك منتوجا يقوم بعمل محدد و جاهز للإستعمال، و الثانية تقدم لك منتوجا يفترض به القيام بكل شيء يخص مشروع برمجة معين لكن هذا المنتوج غير جاهز بل يحتاج "قشرة" أخرى من البرمجة و الضبط.

1

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)