لغة شيل يونكس Shell UNIX - شل يونكس Shell unix


يونكس unix

 

الشيل يونكس shell unix هو مترجم الأوامر الخاص بأنظمة التشغيل من عائلة يونكس Unix يمكن من الولوج للخاصيات الداخلية لنظام التشغيل. يستعمل الشيل عبر واجهة التحكم في تطبيق الترمنال terminal، و يتم تمرير الأوامر (نقترح هنا لائحة أبرز الأوامر في يونيكس) كنصوص تتم كتابتها و إدخالها ليقوم الشيل إثر ذلك بالتنفيذ. في أنظمة ويندوز يماثله موجه الأوامر ويندوز windows cmd و السكريبت باتش.

ظهر أول شيل sh سنة 1971 مصاحبا لظهور النسخ الأولى من أنظمة يونكس على يد كين طومسن و آخرون، ليتم تعويضه سنة 1977 بالبورن شيل (bourne shell (sh الذي صاحب النسخة السابعة لنظام يونكس. ظهر السي شيل csh السنة الموالية و كتابته مستلهمة من لغة C و فيه الكثير من الإضافات كالإضطلاع على تاريخ الأوامر و للإشارة توجد نسخة لاحقة أكثر تطورا تحمل إسم tcsh. عكس csh الكورن شيل ksh الذي ظهر سنة 1983 كتابته مشابهة لكتابة بورن شيل sh و يوفر التطويرات التي جاء بها سابقه csh. أخيرا لغة باش (bourne again shell) التي ظهرت سنة 1988 في إطار مشروع GNU هو الشيل الخاص بأنظمة لونيكس، بدوره متوافق مع لغة بورن شيل.

كل أمرCommad في الشيل يتوفر على مدخل ( حيث يقرأ معطيات الأمر ) و على مخرج نتائج و مخرج أخطاء. و يمكننا الشيل من التحكم في المدخل و المخرجين بإستعمال مكانيزم التوجيه، سواء من/الى ملف معين أو من/الى أمر آخر. هكذا، تستعمل الرموز ">" و "<" لتوجيه مخرج أمر نحو ملف أو العكس ( محتوى الملف يصبح مدخلا للأمر )، أما حين يتعلق الأمر بأمرين فيتم إستعمال الپايپ : "|".

أما بخصوص كتابة السكريبت، فالأوامر تكتب بشكل تسلسلي سواء بفصلها ب ";" أو بالرجوع للسطر لكتابة الأمر الموالي. أما الأوامر في حد ذاتها، فلكل أمر إسم ( مثلا ls تمكن من الحصول على لائحة الملفات في مجلد معين )، كما لكل أمر خاصيات ( مثلا ls -l تمكن من الحصول على لائحة الملفات مع حجم و تاريخ تحديث كل ملف و أشياء أخرى ). عموما للإضطلاع على جميع الخاصيات المتعلقة بأمر معين يكفي إدخال الأمر man متبوعا بإسم الأمر الذي نود الإضطلاع عليه، man ls في مثالنا. أخيرا تتوفر لغة شيل على كامل مقومات لغة برمجة من نظام متغيرات و حلقات و تعليمات شرطية بالإضافة الى معالجة الصيغ الإعتيادية خاصيات و أوامر قوية لمعالجة الصيغ الإعتيادية.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)