دروس متعلقة:

لا توجد مقالات




معنى سكريبت script في تكنولوجيا المعلومات - برمجة


التهيئة / تهيئة البرامج الرقمية conf

 

كلمة سكربت او سكريبت او سكريپت، سكرپت من الإنجليزية Script  و تعني برنامجا حاسوبيا مفسرا، و البرامج المفسرة ( عكس البرامج المُجمّعة  compiled) لا تحتاج لمترجم يقوم بتجميع الكود قبل إستعماله. في حالة البرامج المفسرة ( السكريبت )، نكتب الكود و نقوم بتنفيذه مباشرة، ليقوم محرك لغة السكريبت بتفسير و تنفيذه الكود سطرا تلو الآخر.

إذ أن لغات تكنولوجيا المعلومات أو ما يسمى الحوسبة، تنقسم الى قسمين من حيث طريقة تطبيقها:

  • اللغة المفسرة او لغة السكريبت : و يتم تطبيقها من طرف المفسر يفسر السطر تلو الأخر و ينفذه. نتحدث عن لغة برمجة نصية، لإنها تسمح بتشغيل سلسلة من التعليمات لغرض محدد.
  • اللغات المترجمة : و يتم تجميعها من طرف المصرف الذي يقوم بترجمة البرنامج كاملا بلغة الآلة ليتم تنفيذه بعدها.

 

و تمكن لغة السكريبت من إستعمال خاصيات النظم، فمثلا بالنسبة لأنظمة التشغيل، نتحدث عن السكريبت شيل في انظمة يونكس و يوجد مثيلها التاريخية لويندوز، و الپورشيل أيضا و هو حديث نسبيا و يتعلق بنفس الأنظمة ويندوز. و لا يقتصر وجود لغات السكريبت على أنظمة التشغيل، فمتصفحات الويب تتعامل مع لغات سكريبت متعددة أشهرها الجافاسكريبت. كما تتوفر أنظمة التشغيل ذاتها على لغات سكريبت غير مرتبطة بنظام التشغيل بقدر إرتباطها بالتطبيق الذي يعمل عليه كالفيزوال بازيك VBA عند ويندوز و الذي يمكن من التعامل داخل تطبيقات كالإكسيل و غيرها من منتوجات مايكروسوفت. و كذلك الاپل سكريبت بالنسبة لآبل ( ماكنينطوش)

و عادة ما يتم تشغيل لغة البرمجة المفسرة من الملفات التي تحتوي على شفرة المصدر و تسمى "وثائق سكريبت" ( script files بالإنجليزية و fichiers script بالفرنسية)، و حسب اللغة المستعملة تأخذ هذه الوثائق قافيات معينة، هنا لائحة بأشهر لغات البرمجة المستعملة في السكريبتين ( كتابة السكريبت):

 

1

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)