تقديم لغة جافا سكريبت Javascript - جافاسكربت Javascript


جافاسكريبت javascript

جافا سكريبت Javascript هي لغة برمجة تستعمل أساسا في متصفحات الويب لإنشاء صفحات تفاعلية. ظهور جافا سكريبت في حد ذاته مرتبط بظهور متصفحات الويب حيث طور من قبل شركة نيتسكيب (Netscape) سنة 1995 بإسم لايف سكريبت قبل أن تعقد نيتسكيب وصن مايكروسيستمز(Sun Microsystems) صاحبة لغة الجافا، ليحمل الإسم جافا سكريبت. هذا سر تقارب الأسماء، و عداه تختلف الجافا سكريبت عن لغة الجافا. تستطيعون أخذ نبذة عن تاريخ متصفحات الويب في هذا الرابط.

ويتجسد الجافا سكريبت في صورة مقاطع مدمجة في ملفات HTML، لكنه لا ينشر بطبيعة الحال على الصفحة  للزائر لأنه محصور في رموز معينة script تعلم المتصفح أن محتوى المقطع هو كود جافا سكريبت. من جهة أخرى، ما دام الكود جافا سكريبت مضمَّن في الHTML، فإنه متاح للزائر الذي يستطيع الإضطلاع عليه. لذلك يلجأ بعض المبرمجين، حماية لمنتجاتهم لإتخاذ وسائل لجعل المصدر صعب القراءة من طرف البشر دون الحاسب.

من جهة أخرى، يطرح الجافا سكريبت منذ إطاقه إشكاليتين بارزتين؛ الإشكالية الأمنية و إشكالية عدم توحد المعايير بين المتصفحات. لذلك و على الرغم من الأشواط الكبيرة التي قطعت لحل هاتين المعضلتين، فإن عددا كبيرا من المؤسسات و الشركات الكبرى لا تقبل بالجافا سكريبت في شبكاتها.

ذكر هذه السلبيات لا يعني أن الجافا سكريبت ليس محفزا، على العكس! فكمفارقة، يتخذ عمالقة الويب و الخدمات كلاود من جافا سكريبت الأداة المحورية، ليس فقط في دينامية الأداء و إنما أيضا في تحصين الصفحات ( مثال اليوتوب و جوجل عامة).

عدا ذلك، لا يمكن الحديث عن الجافا سكريبت دون التطرق لمكتبتين خاصتين طورتا لاحقا و هما JQuery و Ajax، الأولى يمكن إعتبارها تطويرا صاروخيا لجافا سكريب في حد ذاته، أما الثانية، فإنها تمكن من ربط تبادل من الخادم دون حاجة لتجديد الصفحة .. تماما، كما في الفيسبوك .. و كما في خانة التعليقات على هذا المقال بالنسبة للمسجلين في موقع باينة.

أخيرا، نلفت إنتباهكم لتوفر موقع باينة على هذا الدرس في جافا سكريبت للمبتدئين و الذي يتوقف على بعض المعارف في HTML و CSS، المتوفرة بدورها في هذا الرابط.

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)