نبذة عن الPHP - پي.إتش.پي PHP


لغة  PHP

 

في البداية كان الHTML، و جاء الPHP لجعله ديناميكيا. إذا كنت عزيزي القارئ تعلم دور الHTML فستفهم جدوى الPHP بسهولة. و إلا فمن المهم معرفة أن الHTML هو النموذج المعتمد للمعطيات التي يحولها الخادم Server الى المتصفح الذي يقوم بمعالجتها لتبيان الصفحات بالشكل الذي نراه ( إضطلع على تاريخ المتصفحات من هنا).

بمجرد أن نعلم هذا و بمعرفتنا طبيعة الHTML الثابتة Static، سنفهم كيف إهتدى راسموس ليردورف سنة 1995 لبرمجة أداة تمكن من تمرير بعض المتغيرات ديناميكيا لمصادر الHTML و من تم لتطبيق أكبر باستخدام لغة C حيث أصبح قادرا على الاتصال بقواعد البيانات و تطوير تطبيقات مواقع ديناميكيه بسيطه، اختار راسموس ان تكون الشيفرة المصدرية الخاصة بـ PHP متوفره للجميع لذا كان يمكن لأي شخص ان يستخدمها ويقوم بتحسينها والمشاركة في حل اخطاءها ومشاكلها. لتأتي النسخة 4 سنة 1998 و النسخة 5 إنطلاقا من 2005 و تحمل هذه الأخيرة مفهوم  البرمجة كائنية التوجه .

في الواقع لا يحتاج الPHP لخادم SERVER لكي يعمل، لكن السياق الغالب لإستعماله هو سياق الويب، و في هذا الإطار يوضع الPHP جهة الخادم في نظام تشغيل معين يصاحبه خادم تطبيقات Application Server أشهرها الخادم Apache، بالإضافة الى نظام لقاعدة البيانات.

توجد بعض الأدوات التي تدمج كل هذه العناصر لتحرير المبرمج من أشغال تهيئة منصة العمل، من بين هذه الأدوات يوجد EasyPHP و WAMP و XAMPP . لطالما شكل انخفاض تكلفة تعلم قواعد اللغة PHP مصدرا لسمعته ك "اللغة الهواة"،  و ذلك ما لم يخدم هذه اللغة لفترة طويلة بجعله يقتصر على المشاريع الصغيرة و الغير إستراتيجية. لكن هذا الأمر يتغير شيئا فشيئا مع قدوم جيل الفرموركات م.ڤ.س Framework MVC. قبل العودة للحديث عن الهندسة م.ڤ.س، لنتحدث قليلاً عن ماهية الفريمورك بصفة عامة، لنقل إن هذا الأخير يتألف  عموما من شطرين :

  • هناك علبة أدوات - مجموعة من الأدوات الجاهزة، سريعة الدمج في مكونات البرامج. وهذا يعني كتابة أقل للمصدر ( كود )، مع خطر أقل للخطأ. انها تعني إنتاجية أكبر وتتيح للمبرمج تكريس المزيد من الوقت لفعل أشياء توفر قدرا أكبر من القيمة المضافة، مثل المبادئ التوجيهية إدارة، والآثار الجانبية، الخ.
  • والمنهجية - وهو "مخطط التجمع" للتطبيقات، نهج منظم قد يقيد في البداية. لكن الغرض في واقع الأمر هو السماح للمطورين للعمل بكفاءة وفعالية على الجوانب الأكثر تعقيدا، و ضمان استخدام أفضل الممارسات التي تضمن جودة و إستقرار المنتوج، و سلاسة  الصيانة والترقيات لاحقا في إطار تطويرها.

لنعد لهندسة م.ڤ.س، و معناه باللغة العربية نمط عرض متحكم. إذ يقوم بتقسيم البرنامج المطلوب إلى ثلاث أجزاء مُنفصله؛ جزء النمط حيث نعرف الأشياء التي نعمل بها و التي يمكن حفظها في قاعدة بيانات. جزء العرض و يمثل ما يتم عرضه، أي واجهة الموقع؛ و المتحكم الذي يتوصل بالطلبيات فيقوم بإستخراج الأنماط المطلوبة بالشكل المطلوب و يختار العارض المناسب و من تم يتم إرسال الجواب. حاليا يمكن القول أن أبرز الفريموركات هي : Laravel و Symfony و Zend.

ننصح المبرمج المبتدئ و الراغب في إستثمار قدراته في البرمجة في لغة ال PHP، بتلقن إستعمال إحدى الفريمورك. نقترح هنا درسا للتعرف على فريموورك إخترناه لقرائنا لسهولة تعلم التعاطي معه : درس مبادئ الفريمورك MkFramework : PHP

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)