كيف تكتبون الحروف الخاصة، © مثلا - سكربت ويندوز


الحروف الخاصة  Special Char


يهدف هذا المقال لإبراز طرق إيجاد و كتابة الحروف الخاصة في محرر نصوص ويندوز. في بادئ الأمر لا بد من شرح ماهية الحروف الخاصة و هو أمر بسيط؛ إذ نستطيع القول أن الأحرف الخاصة هي تلك التي يمكن كتابتها بواسطة الحاسوب لكنها غير موجودة في لوحة المفاتيح Keyboard/Clavier، مثلا رمز الكوپيرايت المدرج في عنوان هذا المقال.

يمكن كتابة الأحرف الخاصة بإستعمال الزر Alt مصحوبا برقم الحرف الخاص، نبقي الزر Alt مضغوطا و نكتب الرقم. مثلا الحرف ® يتم الحصول عليه ب Alt مصحوبا بالرقم 169. أما رمز المجموعة الفارغة مثلا Ø فيمكن الحصول عليه بضغط Alt مع الرقم 216.

بطبيعة الحال، ليس المطلوب حفظ جميع الأرقام الممثلة للحروف الخاصة. بإمكانكم الإستعانة باللائحة الكاملة لهذه الحروف و الأرقام من 0 الى 255. عدا ذلك، بإمكانكم الإتكال على التطبيق charmap.exe الموجود في جميع أنظمة ويندوز اللاحقة للنسخة XP، الولوج للتطبيق يتم بإدخال charmap في خانة "البحث في البرامج و الملفات"، أو بالذهاب مباشرة لمكان التطبيق : كافة البرامج => البرامج الملحقة => أدوات النظام => مخطط توزيع الحروف.
Tous les programmes > Accessoires > Outils système > Table des caractères ;

تجدر الإشارة أخيرا لإمكانية صناعة و اضافة الرمز او الحرف الذي نريد الى الويندوز و ذلك عن طريق التطبيق eudcedit.exe الذي يمكن الولوج إليه بنفس الطرق المبينة أعلاه للولوج لمخطط توزيع الحروف ( ضع الكلمة eudcedit في المبحث "إبدأ" لويندوز ثم إضغط الزر أدخل). إضغطوا على OK في نافذة الحوار الاولى بمعنى، إختاروا E000 كرقم للحرف الذي تريدون صناعته؛ ستجدون أنفسكم أمام نافذة مربعات مع أدوات الرسم ( القلم، الفرشات، الممحاة، ... ). إصنعوا ما شئتم و إحفظوا ما صنعتموع بالضغط على Ctrl+s. لإستعمال الرمز المصنوع في وقت لاحق، يكفي إستعمال مخطط توزيع الحروف ( charmap ) و إختيار الخطوط الخاصة ستجدونه محفوظا (ملحوظة، إذا كان charmap مفتوحا قبل أن تصنعوا حرفكم فعليكم إغلاقه و إعادة فتحه ليأخذ الحرف الجديد بعين الإعتبار).

 

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)