نبذة عن لغة البرمجة بيرل Perl - بيرل Perl


البرمجة و العالم الرقمي binaire

 

خلقت لغة البرمجة بيرل على يد المهندس الامريكي لاري وول، و ذلك ليتمكن من معالجة المعطيات النصية بسلاسة. و تعد بيرل لغة مفسرة ( اي لغة سكريبت )، إذ لا تحتاج لبرنامج تجميع قبل تنفيذ المصدر، فالتنفيذ يتم مباشرة بعد تفسير كل سطر. أما كتابة لغة بيرل فمستلهمة من لغة سي C، و لغة شل Shell بالإضافة لبرامج معالجة الصيغ الإعتيادية sed و awk. و بذكر الصيغ الإعتيادية. لا بد من الإشارة لكونها مدمجة في لغة بيرل ذاتها، لن نحتاج لبرامج مكملة في هذا الشق، بيرل فيه ما يفي بما تقوم به برامج مثل sed و awk و grep و cut و test و expr، و لكم ان تتصوروا الربح في عملية البرمجة ( وقت البرمجة، حجم البرنامج)، و كذلك في جودة الأداء ( عدد العمليات process، و من تم وقت سرعة المعالجة ). نخصص هنا درسا في الصيغ الإعتيادية في بيرل لمن يهمه الموضوع.

 

لغة بيرل متعددة المنصات، بمعنى ان البرنامج نفسه المنجز ببيرل يمكن تنفيذه في انظمة تشغيل مختلفة ( ويندوز، لينوكس، ماكنطوش، ..). كما يمكن إعماله في خادم الويب اباش، تماما مثل لغة php او جافا سرفلت. النسخة الحالية من بيرل هي النسخة 5، و الاكثر استعمالا في مشاريع 2017 النسخة 5.10 التي تعتبر المعبر الى النسخة السادسة من بيرل Perl 6 ، التي من المفترض ان تدعم خاصيات مميزة و التي طال إنتظارها ( معلنة منذ 2001 و لا زالت قيد الإنجاز في 2017).  لندقق بالمناسبة بعض المفاهيم؛ عندما نتحدث عن بيرل، فإننا نتحدث عن المكتبات المكونة لنواة بيرل (CORE Perl)، للإشارة مثلا، فالمكتبات DBI التي تمكن من ولوج قواعد البيانات هي مكتبات خارجية عن بيرل، هذا الإختيار مفهوم تماما، بحيث ان بيرل يجب ان يكون مستقلا عن تغيرات انواع و طرق عمل قواعد البيانات. لكن هذا لم يمنع ابتكار توزيعات لبيرل distributions، اي حزمة تحتوي على نواة بيرل و اهم المكتبات الخارجية في بيرل، نذكر من هذه التوزيعات ActivePerl و Strawberry الذي يعمل فقط في انظمة ويندوز.

 

و رغم كثرة مستعملي بيرل و نشاطهم، فإن اللغة تعاني من منافسة قوية من لغة پايثون و جافاسكريبت و PHP. يبقى بيرل مع ذلك، المفضل عند مديري الانظمة المعلوماتية، و كذلك في ميادين البيومعلوماتية و تطبيقات التحرير المعلوماتي. أخيرا، نقترح في موقعنا درسا للمبتدئين في لغة بيرل من بين جملة من الدروس المتعلقة بإستعمال هذه اللغة.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)