الويب المظلم Dark web - الإنترنت


الكلاود Cloud

 

 

الويب المظلم هو جزء من شبكة الإنترنت يعمل وفق مبدء الهوية المجهولة، بحيث يوفر أدوات لمستعمليه تمكنهم من إخفاء المعلومات الخاصة بهم أثناء الإبحار في شبكة الإنترنت.  لذلك يسمى بالويب المظلم، كما لو تم إطفاء الأضواء و جعل قراءة المعلومات مستحيلة. وجب التفريق إذن بين الويب المظلم و الويب العميق، فالويب العميق ليس مظلما بل فقط غير معروف لأسباب نوردها في المقال المتعلق.

أصحاب الويب العميق يريدون البقاء مجهولي الهوية، لذلك يلجؤون لمنظومات تستعمل بروتوكولات معينة تشمل خاصية إخفاء المعلومات الخاصة، أهم هذه المنظومات:

  • شبكة تور Tor لإخفاء الIP، يستعملها ما يفوق المليوني مستعمل يوميا. و عددا كبيرا من مواقع الإنترنت التي لا يمكن ولوجها إلا بالمرور من شبكة تور.
  • فري نت Freenet : و تقترح بوابة من الخدمات تشمل المدونات و المنتديات و الإيميل.

 

و ترتبط هذه الشبكات بمجموعات تهتم بالسوق السوداء و التعبير السياسي و تجارة الممنوعات، و كذلك عالم القرصنة و الإجرام. لكن هذا لا يمنع من وجود غالبية من المستعملين همهم الأبرز هو الحفاظ على المعطيات الشخصية و منع عمالقة الويب كجوجل و فايسبوك و غيرهم من جمع هذه المعطيات و إستعمالها لأغراض تجارية. يمكنكم الوقوف على هذه الحقيقة بأنفسكم بإستعمال برنامج تشارلز الذي سيسجل لكم كل ما يخرج من جهازكم دون علمكم! ليس موضوعنا لكن وجبت الإشارة أن عمالقة الويب يجمعون كميات ضخمة تتعلق بإبحارنا في الشبكة، كميات ضخمة لدرجة أن الوسائل الكلاسيكية لمعالجة البيانات لم تعد مجدية فظهرت شعبة جديدة في علم البيانات : البيانات الضخمة.

أخيرا نشير الى أن هذه الشبكات لا تضمن السرية المطلقة، إذ تتوفر الجهات الأمنية الأمريكية على الوسائل اللازمة لتعقب المجموعات الإجرامية التي تقوم بعملياتها إرتكازا على تور. ذلك ما وقع ما مرة بإلقاء القبض على شبكات البيدوفيليا.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)