لغات البرمجة بالعربية ('ج' و 'قلب') - إدارة المحتوى CMS


البرمجة و العالم الرقمي binaire

 

تنهل الأغلبية الساحقة من لغات البرمجة مفرداتها من اللغة الإنجليزية، و إذا كانت بعض لغات البرمجة تتيح إعادة تعريف الكلمات المفتاحية لتسميتها كما يريد المبرمج، فإن إعادة التعريف هذه تتم في جميع الأحوال بحروف لاتينية. فتاريخيا، تم تطوير الحواسب بالإرتكاز على مجموعة حروف لاتينية ASCII، و تم تطوير لغات البرمجة الأولى و واجهات برمجة التطبيقات API تستعمل أوامر مستخرجة من قاموس اللغة الإنجليزية.

و إذا كان لهيمنة الإنجليزية على لغات البرمجة منافع شتى، أهمها توحيد جهود التطوير و معيرتها خدمة للبشرية كافة. فإن ذات الهيمنة تشكل عائقا لتعلم البرمجة بالنسبة للأشخاص ذوي لغة أم لا تكتب بحروف لاتينية، بحيث يفترض بهؤلاء تعلم الحروف اللاتينية، و تعلم القليل من الإنجليزية قبل الخوض في تعلم البرمجة. من هنا تولد الدافع عن عدد من المختصين، فعملوا على تطوير لغات برمجة بالعربية، يقول الدكتور محمد عمار السَلكة مطور لغة البرمجة العربية 'ج'  : "تشكلت لدي قناعة بأن إدخال الحاسوب إلى المناهج التعليمية في العالم العربي يجب أن ينطلق من تعليم الطلاب برمجة الحاسوب بواسطة لغة برمجة تمكنهم من السيطرة على مفاهيم البرمجة الأساسية بلغتهم الأم، وتتوافق وتنسجم مع مناهجهم الأخرى في الرياضيات والعلوم واللغة العربية.". و يشرح الدكتور أنه سمى هذه اللغة ب "ج" لأنها تشبه لغة C. كما قام بتطوير برنامج يتيح كتابة برامج لغة "ج" و سمى هذا البرنامج بإسم العالم الرياضي الخوارزمي. و يتوفر الموقع الرسمي للغة ج على كتاب تعريفي باللغة، و على بعض الأمثلة من خوارزميات مختلفة، بالإضافة طبعا لصفحة تحميل اللغة ج و المحرر الخاص بها.

لغة برمجة أخرى بالعربية برزت منذ صدورها سنة 2013، و هي لغة "قلب"، مستلهمة من لغة البرمجة Lisp، قام بتطويرها العالم رمزي ناصر معطيا أمثلة كنص برمجي يطبع عبارة “مرحبا بالعالم” و خوارزمية تقوم بحساب عدد فيبوناتشي، و "لعبة الحياة" (موقع رمزي ناصر - صفحة مشروع "قلب") و صرح ناصر :"البرمجة و الحساب أشياء يجب أن تكون متاحة للجميع" و هو لب مشروعه و المشاريع المماثلة التي ستمكن الأطفال الغير متمكنين من الإنجليزية من تعلم البرمجة من سن مبكر.

 

0

التعليقات

التعليقات الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها.

saifcoder منذ 4 شهور

شكرا لكم على الطرح الطيب، ظهرت في 2018 لغة برمجة جديدة لها مميزات خاصة، و تدعم الواجهة الرسومية و متعددة المنصات، اسمها لغة ألف

https://www.aliflang.org

0
عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)