معنى فريمورك (إطار عمل) Framework - إدارة المحتوى CMS


framwork

 

في تكنولوجيا المعلوميات، فريمورك أو فرموورك Framework، بالعربي 'إطار عمل'، هي إطار تطبيقي أو إطار للتطبيقات، بصيغة أخرى هو مجموعة من المكونات الجاهزة التي تستعمل لبرمجة التطبيقات، و ذلك لتلافي بداية البرمجة من لا شيء. أو كما يقال عند المبرمجين : 'لتجنب إعادة إختراع العجلة' و في صيغة أخرى 'تجنب إعادة إكتشاف الماء الدافئ'. حسنا، مفهوم الAPI يدخل كذلك في نطاق "إعادة إستعمال" الكود، لكنه يختلف عن مفهوم الفريمورك، فهذا الأخير يوفر قاعدة نبني فوقها لذلك تجده عاما و غير متخصص، أما الAPI فمجموعة أدوات متخصصة، و تعمل بمنطق "أعطني العوامل .. أقوم بالعمل و أعطيك النتيجة".

و توجد عدة أنواع من الفريمورك، و ذلك بتنوع تخصصات البرمجة، منها الفريمورك المرتبط بتطوير نظام تشغيل معين (Net. كمثال)، و منها المخصص لإدماج التطبيقات بحيث تمكن من وصل تطبيقات متباينة بتكنولوجيا متباينة (و تسمى مكونات وسيطية Middlware)،  توجد كذلك فريمورك لتسيير و إدارة المحتوى(CMS)، و أخرى مرتبطة بالشركات تتناسب و نشاطات و إحتياجات هذه الأخيرة. و تكمن أهمية الفريمورك في إعادة إستعمال الكود، و معيرة حلقة حياة البرنامج المعلوماتي، و كذلك رونقه الهندسي، ناهيك عن مراكمة الخبرة و التجربة و تحصينهما. و يأخذ الفريمورك في البرمجة كائنية التوجه شكل كائنات Class أم، يقوم المبرمج بإرثها أو الإشتقاق منها حسب الحاجة.

 و يشكل الويب الإستعمال الأكثر إنتشارا للفريمورك، بحيث كثيرا ما يقترن مفهوم نظم إدارة المحتوى بفريموركات ك وورد پريس wordpress و جملة joomla التي تمكن من المستعمل من إنجاز مواقع إنترنيت مرتكزة على لغة php دون الحاجة لمعارفة محددة في البرمجة. بلغة php توجد فريمورك للمبرمجين توفر إمكانيات أوسع كسيمفوني symfony و زند zend و أخرى أقل إنتشارا ك إمكي فريمورك، أما لغة Java جافا فتوفر سبرينغ Spring  و ستروتس Struts. و نبقى في الويب لذكر مثال الفريمورك تويتر بوتستراب Twitter Bootstrap الذي يهتم ب Css و جافاسكريبت Javascript و الHTML.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)