من UNIX الى GNU الى Linux - شل يونكس Shell unix


يونكس unix

 

يهدف هذا المقال لإعطاء نبذة تاريخية و توضيحات تهم أنظمة التشغيل من نوع يونكس UNIX. و كبداية سنعود للبدء في السنوات 1969 الى 1971 حيث قام الامريكي كين طومسون بمساعدة دونيس ريتشي بتطوير برنامج تشغيل يونكس مستعملين لغة الاسمبلي، لكنه إهتدى سريعا لصعوبة صيانة برامج ضخمة بلغة الاسمبلي و لم يقتنعا حينها بفعالية اللغات الموجودة، فقاما بتطوير لغة C لإستعمالها لإعادة كتابة نظام التشغيل يونكس. و هذا ما تم بالفعل خلال السنوات من 1973 الى 1977 باخراج التوزيعة BSD Berkeley Software Distribution التي تتضمن البورن شيل ثم نسخة فيها الكثير من التحسينات سنة 1979. 

Linux هو نظام تشغيل مشتق من يونكس UNIX، تقابلها أنظمة التشغيل ويندوز Windows لمايكروسوفت و ماك أو.إس MacOS لشركة آبل، هذه الأخيرة مشتقة بدورها من يونكس UNIX. و من أهم ما يميز الأنظمة المشتقة من يونكس هي كونها تمنح التحكم الكلي لصاحب الحاسوب، و توفر بذلك للمحترفين ضمان قدر عالي من الأمن كما أنها أنظمة مفتوحة المصدر و مجانية و تدعم عددا كبيرا من البرامج المجانية غير المتوفرة في ويندوز.


و بالرجوع للتاريخ، نجد أنه عند إطلاق إم.إس دوس MS-Dos من طرف  مايكروسوفت سنة 1984، كان يونكس أجود منه بكثير لكن إستعماله كان متوقفا على شريحة المحترفين و غير ممكنا للعامة. في نفس الفترة ظهر مشروع GNU على يد الأمريكي ريتشارد ستالمان الذي هدف و إستطاع الوصول إلى نظام تشغيل مجاني و مفتوح المصدر. إنطلق هذا المشروع في شتنبر 1983، و تم الإنتهاء من إنجاز المحول البرمجي GCC في يونيو 1984 و إستمر العمل الى غاية سنة 1990 حيث أصبح GNU نظام تشغيل غني بموجه الأوامر Terminal و المكتبات و أدوات البرمجة و لغة سكربت Bash و غيرها، كان ينقصه فقط النواة و كان من المفترض أن تتم برمجتها في إطار مشروع Hurd الذي لم يتجاوز حينها إطاره النظري. في نهاية المطاف، في سنة 1991، سيظهر لينوكس Linux كنواة على يد الفينلندي تورفال لينوس Linus و هو مكمل لعمل ستلمان و ما سيجعل المشروعين يندمجان في مسمى واحد GNU/Linux. 


مفهوم آخر مهم في أنظمة لينوكس هو مفهوم "التوزيع" Distribution، أي حاضنة نظام التشغيل التي تمكن من تثبيته و من تثبيت البرامج فيه لاحقا. و يوجد عدد كبير من التوزيعات من أقدمها Slakware الذي لا يزال موجودا، و من أشهرها Debian و Red hat. التوزيعة Debian دبيان تحديدا تتمير بكونها تابعة لتجمع مبرمجين متطوعين و ليس لشركة معينة، و هذه التوزيعة هي الأكثر شعبية بحيث أنها الأصل لتوزيعات أخرى مشهورة مثل أوبونتو Ubuntu.

أخيرا نشير الى أن موقعنا يقدم دورة تكوينية في أنظمة التشغيل يونيكس، حيث نستعرض أساسيات هذه الانظمة، و يحيلنا هذا الدرس على دروس و مراجع أخرى تهم جوانب محددة من هذه الأنظمة كجانب أتمتة المهام بإستعمال السكريبت شيل.

 
0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)