دروس متعلقة:

لا توجد مقالات




إدارة التهيئة Configuration management - برمجة


التهيئة / تهيئة البرامج الرقمية conf

 

إدارة التهيئة Configuration Management (بالفرنسية Gestion de Configuration) هي أحد المجالات المهمة في صناعة البرمجيات و تسيير النظم و التجهيزات المعلوماتية، خصوصا الأنظمة أو الحظائر ذات الحجم الكبير أو المعقدة. تلعب إدارة التهيئة دور الوصف التقني للنظام و التمكين من تتبع جميع التغييرات خلال تطور النظام.

يمكن تقسيم مجال إدارة التهيئة الى قسمين؛ أحدهما يهتم بإدارة التهيئة الوثائقية  و الآخر بإدارة التهيئة البرامجية، لكن بشكل عام هناك علاقة تفرض نفسها بين المواد المندرجة في إطار إدارة التهيئة البرامجية و الأخرى في إطار إدارة التهيئة الوثائقية. إذ أن كل نسخة أو وحدة نسخة من أحد برامجنا تتعلق بمجموعة من الوثائق كمستندات مواصفات النسخة (Specifications) و ملف التجارب و غيرها. و بصفة عامة، تمكن إدارة التهيئة في عالم المعلوميات من الإجابة على الأسئلة و المتطلبات كهذه : ما هي النسخة التي إعتمدت في تضمين المواصفات الفلانية؟ ما هي التغييرات المصاحبة لتضمين المواصفات الفلانية؟ هل يمكن إستخراج شجرة الوثائق في حالتها بالضبط عند تاريخ 12/12/2012 .. مثلاً؟ و نفس السؤال بالنسبة لحزمة مصادر برنامج معين؟

  • و تشمل إدارة التهيئة الوثائقية ما يلي ( ليس حصراً):
    • تحديد لائحة وثائق العمل و المراجع
    • إدارة النُسخ المتوفرة من كل مرجع.
    • تقنين تسمية و تخزين الوثائق و نشرها و أرشفتها و حذفها
    • و إدارة حقوق الولوج و السرية.
  • أما إدارة التهيئة البرامجية فتشمل: 
    • المهام المشابهة لمهام إدارة التهيئة الوثائقية، و على رئسها مهام إدارة النُسخ.
    • تقنين عمليات نشر الوحدات المنجزة في البيئات المتوفرة. عموماً، تقع البرمجة في بيئة تسمى Development و من تم يتم الرقي بها لبيئات إختبارية Test environment قبل نشرها في بيئة "المباشر"، أي بيئة الإستعمال النهائي Production.
    • تقييد عمليات النشر ذاتها بإجرائات محددة.
    • إدارة حفظ البرمجيات و إستعادتها في حالة وقوع نازلة.

بطبيعة الحال توجد تراكمات تمخضت لتنتخب منهجيات و تطبيقات تمكن من الإجابة على الكثير من متطلبات إدارة التهيئة، أشهر المنهجيات و أكثرها إنتشارا نموذج CMMI. و لحسن الحظ هناك برامج تخص إدارة التهيئة عالية الجودة و مجانية، نذكر في شق تهيئة البرامج : جيت Git و سبفرشن Subversion أو بإختصار Svn، تثبت هذه التطبيقات كخادم و توفر جملة من الأدوات الرسومية و غير الرسومية و تمكن من تخزين مصدر البرنامج و التغييرات المتوالية التي يدخلها المبرمجون. كما تمكن إن إستخدمت بالشكل المناسب من ضمان جودة عالية و تحكم في المخاطر.

 

1

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)