تقديم لغة پاورشل Windows PowerShell - سكربت ويندوز


مايكروسوفت Microsoft

 

إذا كانت ثقافة الأوامر عبر الرسوم البيانية هي ميزة ويندوز. فإن هذا لا ينفي أن للواجهة الرسومية حدودها التي تظهر عندما يتعلق الأمر بأداء عدد كبير من الإجراأت المتكررة مثلا. لأداء مثل هذه المهام، لا يوجد بديل آخر سوى اللجوء إلى البرمجة، وبالتالي إلى بوويرشيل ... لغة السكريپتين لهذا النوع من الأنظمة جائت للتخفيف من حدة الفقر من الأوامر التي تقدمها "CMD.EXE" (إرث MS-DOS)، إذ لأداء مهام بسيطة، يضطر مسؤولي إدارة أنظمة التشغيل ويندوز أن ينتقلوا إلى  لغات البرمجة مثل بيرل Perl، أو KixStart أو VBScript. على أي، بإمكانكم الإضطلاع على هذا الدرس المخصص لموجه الأوامر CMD.EXE، بوورشيل نفسه حاضر في سلسة دروس موقع باينة في هذا الرابط.

 

من الطبيعي ملاحظة كيف أن لغة السكربت الخاصة بأنظمة التشغيل ويندوز أتت بعد ظهور السكريبت لونيكس Shell Script  بما يقترب من ثلاثة عقود من الزمن! لكن هذا التخلف التاريخي ينقلب شيئا فشيئا لصالح ويندوز، إذ أن پاورشل يعتمد على البرمجة كائنية التوجه Programmation orientée Objet، أما الأوامر التي يوفرها فتحول كائنات عوض نصوص كما هو معروف في Shell Script. بالإضافة الى ذلك، يمتاز بوورشيل بنظام تسمية أوامر يسهل حفظها، إذ ينقسم دائما الى جزئين تفصلهما علامة "-". جزء يمثل "الفعل الذي نطلبه" و الجزء الآخر يمثل "الوحدة التي نطلب منها الفعل". زد على ذلك كون بوورشيل يعطي الإمكانية لولوج الكائنات DOTNET .

 

أخيراً، مستعملي نسخة Windows 7 ليسوا في حاجة لفعل شيء فبوورشيل مثبت لديهم ضمنيا، بالنسبة لفيستا Vistaو مستعملي Windows Server،  يجب تحميل و تثبت النسخة المواتية لنظام تشغيلكم من هذا الرابط. في نهاية 2015 يوجد پاورشل في سنخته الخامسة.

 
0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)