تعريف بالأندرويد - جافا Java


Android الاندرويد

 

أندرويد هو نظام تشغيل مبني على نواة لينكس UNIX، صُمّم خصيصا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية من طرف شركة تحمل نفس الإسم ما فتئت أن إشترتها غوغل سنة 2005. يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل و هو مجاني ومفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي. و لا يقتصر مجال الاندرويد على شاشات اللمس، بل نجده مثبتا في العديد من الأجهزة منها التلفزات و الراديو المنبه و الساعات الذكية و على متن السيارات و نظارات الذكية ك"جوجل جلاس".

لم تكن الأمور سلسة بالنسبة لغوغل و الشركات العملاقة لصناعة الهواتف النقالة. ففي يناير 2007، أخرجت آپل هاتفها الذكي آيفون الذي أحدث ثورة في عالم الهواتف و دفع الشركات الأخرى لرد الفعل من أجل البقاء، فكان الحل الأمثل هو إجتماعها لتوفير نظام تشغيل للهواتف النقالة مماثلا لنظام آي.أو.إس المستعمل في الآيفون. و هكذا في نوفنبر سنة 2007، تم إعلان إنشاء التحالف المفتوح للهواتف الذكية تديره غوغل و يضم 35 شركة من عمالقة صناعة الهواتف. اليوم يضم هذا التحالف حوالي 80 شركة.


لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا. يمكن إيجاد مختلف التطبيقات بجوجل بلاي و هو متجر متاح علي الإنترنت و أيضا كتطبيق على هواتف أندرويد و يُدار بواسطة جوجل. في ديسمبر 2014، وصل عدد التطبيقات المتواجدة بالمتجر 1,450،000 تطبيق وعدد التنزيلات يعد بعشرات الملايير تنزيل. يعد الأندرويد حاليًا النظام الأكثر انتشارًا بـأكثر من مليار جهاز مُفعّل ونسبة مشاركة بالسوق بنسبة 64% حسب إحصاأت مارس 2013.

في دليل المبرمجين يعرف اندرويد كبطارية من البرمجيات، بمعنى مجموعة من البرمجيات جاهزة للإدماج في الهواتف و الالواح الذكية و غيرها. و تتألف هذه البطارية من نظام التشغيل الذي يشمل النواة UNIX، و متصفح ويب و دفتر عناوين و هاتف بالإضافة للبرمجيات الي تمكن من ربط نظام التشغيل بباقي التطبيقات، الكل مرتب في 5 طبقات هي كالتالي :

  • النواة UNIX مع المشغلات ( pilotes )
  • المكتبات البرمجية ك WebKit و OpenGL و SQLite
  • الآلة الإفتراضية و المكتبات التي تمكن من تطبيق برامج جافا Java.
  • فريمورك Framework لمبرمجي التطبيقات.
  • التطبيقات الكلاسيكية المعروفة كمتصفحات الويب و بيئة سطح المكتب و الهاتف و غيرها.

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)