فريمورك سيمفوني Symfony - پي.إتش.پي PHP


PHP

 

سيمفوني Symfony هو فريمورك Framework للغة PHP، ليس الفريمورك الوحيد في PHP، بحيث يوجد عدد كبير منها، نذكر الأشهر : Zend و Laravel و CakePHP و اقل شهرة مثل MkFramework الذي نخصص له تقديما خاصا. سيمفوني من الفريموركات الاكثر شعبية و إنتشارا في العالم، خصوصا داخل المقاولات و الشركات، إذ نستطيع القول أن سيمفوني يمكن من إنجاز كل ما نريد في موقع إنترنت، هنا تكمن ابرز نقط قوته. و ظهرت اول نسخه سنة 2005 قبل أن يقرر فريق التطوير إنشاء نسخة اقوى دون الإرتكاز على هندسة النسخة الاولى؛ هكذا ظهر سيمفوني 2 سنة 2011 الذي تطور الى سمفوني 3 ( اخر النسخ الكبرى في تاريخ كتابة هذا المقال أواخر 2017). تم تطوير سيمفوني من طرف شركة فرنسية إسمها سانسيو لاب SensioLab، لكن سيمفوني مفتوح المصدر.

 

فريمورك سيمفوني ليس متاحا للمبتدئين و استعماله يحتاج مستوى معين في البرمجة. عكس انظمة إدارة المحتوى CMS مثل Joomla و WordPress. و يرتكز سيمفوني على هندسة MVC التي تفرق بين النموذج و العمليات و العرض ، كما أن سيمفوني يدعم نظاما يسمى "الوحدات المستقلة" Bundles التي تعمل بشكل مستقل و يمكن تثبيتها في اي موقع نريد. نتطرق لكل هذه الادوات في الدرس المفصل لسيمفوني بالعربي، كما نعطي امثلة تثبيت وحدة مستقلة لإدارة المستعملين، و اخرى لإدارة و تسيير موقع سيمفوني .

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)