الويب العميق Deep web - الإنترنت


شبكة الانترنت

 

الويب العميق و يسمى كذلك الويب المخبئ او الويب غير المرئي ( بالإنجليزية Deep web ) هو مفهوم يحيل على الجزء من الإنترنيت الغير مفهرس من طرف محركات البحث المعروفة. أغلب التقديرات تتحدث عن ان الويب المظلم يمثل 70% من إجمالي الويب، اي ان الويب المعروف لا يمثل سوى 30% من محتوى الإنترنت.

لا يجب الخلط بين مفهوم الويب العميق مع مفهوم الويب المظلم او الشبكات الخاصة. الويب العميق هو نتيجة لعدم فهرسة جميع صفحات الويب لأسباب مختلفة نستطيع تلخيصها في قدم تمكن روبوتات محركات البحث من القيام بالكروال و السكرابيپ المرتبط بتلك الصفحات و بالتفصيل نذكر مثلا :

  • العناوين الديناميكية : بعض المواقع تستعمل عناوين ديناميكية تتغير من زيارة لأخرى، بحيث ان العناوين القديمة لا تبقى صالحة، ما يخلق إشكالا لروبوتات الكراولين
  • غياب رابط يحيل على الموقع: في غياب رابط يحيل على الموقع، تبقى الوسيلة الأفضل لجعله معروفا عند الروبوتات هو إعطاء عنوان الموقع مباشرة للشركات كجوجل.
  • بعض المواقع تكون صعبة السكرابين ( الإقتباس) لإحتوائها على عناصر مخفية بسكريبت جافاسكريب أو لأن المحتوى معروض في هيكلة لا تفهمها الروبوتات
  • روبوتات الفهرسة لا تزال عاجزة عن التعامل الفعال مع مواقع الإنترنت الضخمة، حيث يجب تتبع عدد كبير من الروابط لبلوغ جميع الصفحات.

و يشمل الويب العميق كذلك جميع الصفحات المحمية بنظام دخول بمستعمل و رقم سري، بالإضافة الى اجزاء من مواقع لا يريد اصحابها ان تتم عملية الفهرسة، و يتم ذلك بتحديد ما يجب و ما لا يجب ان يفهرسه الروبوت في ملف robot.txt يوضع في جذر الموقع إنترنت.

إذا كان القارئ الكريم يريد ملامسة الويب العميق، فعليه مثلا اللجوء الى محركات بحث غير تلك المألوفة و المعروفة نذكر منها :

  • Turbo10 محرك بحث بريطاني يرتبط بأكثر من 1000 محرك بحث منها الخاصة بالمكتبات و المؤسسات و منها العامة كجوجل و ياهو
  • جوجل في حد ذاته! لكن عوض البحث عن كلمات نقوم بالبحث عن ملفات ببنيات معينة ( PDF او  إكسيل Excel مثلا )
  • Xrefer محرك بحث بريطاني متخصص في الموسوعات و القواميس و المؤلفات، و بالإمكان تحديد المواضيع التي نبحث عنها ( فن، صحة، لغات، موسيقى، تكنولوجيا، ...)

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)