نبذه عن تقنية أجاكس Ajax - جافاسكربت Javascript


تقنية اجاكس  Ajax

 

إخترع ال World Wide Web سنة 1989 و أصبح شعبيا خلال التسعينات من القرن الماضي ( راجع تاريخ الإنترنت). ثم ظهرت لغة Javascript في 1996 و في سنة 1998 تم توحيد معايير DOM من طرف مجمع W3C،  في نفس السنة ظهر XMLHttpRequest كوحدة في منافس للجافا سكريبت هو "أكتيف إكس" ActiveX، لكنه سرعان ما تمت إضافته (أعني XMLHttpRequest) لمعيار الجافا سكريبت و من تم في نسخ هذا الأخير تدريجيا بين سنوات 2002 و 2005. كلمة أجاكس Ajax ظهرت لأول مرة سنة 2005 لوصف التقنية التي تعتمد على الوحدة XMLHttpRequest، و أبرز الإستعمالات كان حينها في تطبيق جوجل أرض Google Earth.

مكنت تقنية أجاكس و مثيلاتها من ظهور مواقع تفاعلية  : ملء استمارة، إعجاب بمحتوى، تجدد المحتوى دون اللجوء لتجديد الصفحة ككل. و من أبرز عيوب هذه تقنية أجاكس أنه متعلق بجافا سكريبت و يرث عنه العيوب المرتبطة بالأمن و الرفض الذي يلاقيه من جزء كبير من محتضني الويب. بالإضافة الى ذلك، لا توجد طريقة للرجوع للصفحة السابقة بما أننا نبقى في نفس الصفحة. و بذلك من يستفيد من هذه التقنيات هي المواقع التي يزورها عدد ضخم من الزوار حيث تقلل الجهد الحاصل على الخادم  و زمن الاستجابة. 

أخيرا، ندرج هنا لائحة التكنولوجيات التي نستعملها في إطار تقنية أجاكس Ajax :

  • الجافا سكريبت Javascript و هي التي توفر الدالة XMLHttpRequest و توفر الولوج للكائنات DOM.
  • HTML و CSS لإظهار الصفحات و رونقها.
  • DOM و تعني Document Object Model و هي مجموعة من الكائنات المتاحة عبر الجافا سكريبت، و تمثل هذه الكائنات مكونات صفحة ويب او ملف XML.
  • الكائن XMLHttpRequest و يمكن بإستعمال لغة جافا سكريبت من إراسل طلبات للخادم و التوصل بأجوبتها في نفس الصفحة.
  • XML و يمكن ممن هيكلة الردود التي يرسلها الخادم في إطار طلب من نوع XMLHttpRequest.

 

 

 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)