أفضل لغة برمجة للتعلم للمبتدئين - پايثون Python


firstlang

 

لا يمكن إختزال جواب هذا السؤال في لغة واحدة، فالجواب سيختلف بإختلاف الأشخاص و كفائاتهم و ميولاتهم و أهدافهم من تعلم البرمجة. لذلك إخترنا في هذا المقال أن نجيب عن السؤال من زاوتين مختلفتين. سنرى أولا إختيارات الجامعات الكبرى خصوصا الأمريكية منها للتدريس الأولي للبرمجة، و في الشق الثاني سنستعرض وجهات النظر الحاضرة بقوة بين المبرمجين بإختلاف تخصصاتهم.

 

  • في الجامعات:

الى غاية بداية التسعينيات، كان باسكال Pascal هو اللغة الأكثر إستخداما لتعليم البرمجة، و نظراً لإنخفاض معدلات إستعماله في أماكن العمل، تم التخلي عنه تدريجيا  من قبل الجامعات التي إختارت بدله اللغات الأكثر شعبية في أماكن العمل كلغة C و الجافا Java. لكن في الوقت الحاضر يبدو أن الجامعات حولت نظرها للغة أخرى هي البيثون Python، بحيث أصبحت هذه الأخيرة الأكثر إستعمالا لتعليم مبادئ البرمجة في الجامعات الأمريكية الكبرى، وفقا لدراسة حديثة من قبل جمعية الحوسبة الآلية (ACM).

و أجري الاستطلاع من طرف الباحث في علوم الحاسوب فيليب جوه Philip Guo الذي لاحظ قفزة كبيرة في حركة المرور إلى موقعه لتعلم البرمجة مع بيثون. شملت الدراسة 39  من أفضل  أقسام تكنولوجيا المعلومات في الولايات المتحدة ك MIT و Berkeley. و خلصت الى أن الى أن 27 من بينها تستعمل فيها پيثون لتلقين مبادئ البرمجة (مستوى 0 و مستوى 1)، و نفس الشيء بالنسبة لثمان من بين أحسن 10 جامعات في العينة. كما لاحظ فيليب جوه أن أكبر الأسماء في الدروس عبر الإنترنت  (Massive Open Online Courses) مثل edX و coursera و Udacity يتخذون من پيثون اللغة المرجع للخوض في ميدان البرمجة المعلوماتية. كما لاحظ  فيليب جوه أن لغة جافا تبقى حاضرة كذلك بإعتبار شعبيتها في الأوساط المهنية،  نفس الشيء بالنسبة ل Matlab الموجه للرياضيات. من جهة أخرى تغيب اللغات المرتبطة بعالم الويب و تلك التي تحتاج منصة خاصة ك DOT NET.

 

  • وجهة نظر المبرمجين:

لا توجد وجهة نظر و لا حتى توجها غالبا مناصرة تلك اللغة أو الأخرى كأفضل وسيلة في إطار تعليم البرمجة للمبتدئين. إذ  يرى البعض أن لغة C هي المثلى لكونها بسيطة و قريبة من الآلة مما يمكن المتعلم من التعرف على حيثيات عمل الآلة نفسها. فيما يرى آخرون أن لغات پيثون و پيرل Perl هي الأمثل لسهولة تعلمهما بالإضافة لكونهما لغتي برمجة كائنية التوجه، ما سيمكن من إكتساب هذه الكفائة منذ المراحل الأولى للتعلم. هناك أيضا من ينصحون بلغة PHP لأن قواعدها قريبة من قواعد ++C دون أن تكون بنفس صرامتها. و آخرون ينصحون ب #C و جافا Java، لكن أغلب المبرمجين يرون أن هاتين اللغتين صعبتين جدا بالنسبة لمبتدئين لم يستوعبوا بعد مفاهيم البرمجة الكائنية التوجه.

 

عموما، نستطيع القول أن تعليم أوليات البرمجة بطريقة أكاديمية يتوجه عموما لإستعمال لغات كپيثون و C ( بالإضافة ل Matlab)، هذا ما يفسر ربما أن آراء المبرمجين فيها غلبة لپيثون و C. و يبقى لكل شخص أن يختار ما يوالم خصوصياته، فإذا كان الشخص يسعى لتعلم البرمجة من أجل ميدان الويب، فلم لا يبدأ بتعلم ال HTML؟

للإشارة فإن موقع باينة يخصص دروسا في هذا الإتجاه؛ منها أساسيات البرمجة في لغة پيثون Python و هو موجه للمبتدئين ذوي كفائات في الرياضيات. هناك أيضا درس ال HTML و CSS للمبتدئين و هو موجه للأشخاص الذين لم يبرمجوا يوما في حياتهم. يكفي من جهة أخرى التوفر على القليل من المعارف في HTML و CSS للإستفادة بشكل جيد من هذا الدرس في ال PHP للمبتدئين.

 

 

 
0

التعليقات

التعليقات الواردة تعبر عن وجهة نظر أصحابها.

youssef منذ 4 سنين

شكرا جزيلا .. و بالتوفيق 

تحياتي،

0
عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)