تاريخ متصفحات الويب - برمجة HTML/CSS


فايرفوكس firefox

متى إنطلقت متصفحات الويب و كيف؟ إذا كنتم تتطارحون مثل هذا السؤال، فإنكم تقرؤون المقال المناسب. أطرح هنا تاريخ متصفحات الويب منذ ظهورها قبل 20 سنة. هيا بنا إذن:
في مارس من سنة 1993 إبتكر مارك أندريسن الطالب في جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأمريكية أول المتصفحات الموجهة  لعامة الناس بواجهة رسومية (GUI). أول نسخة تم إصدارها تعمل تحت نظام التشغيل UNIX تلتها نسخ مواتية للويندوز Windows و ماك MacOS، تضخمت شعبية "موزايك" بشكل سريع جداً في أوساط المبحرين في شبكة الإنترنت لعدة أسباب أهمها توفير رمز إبراز الصور IMG الذي شكل نقلة نوعية حينها.

السنة الموالية، أي 1994، ستشهد إخراج متصفح جديد من طرف مبتكر "موازايك"، نعم الشخص ذاته مارك أندريسن يخرج للوجود متصفح "نيتسكيپ" Netscape الذي ربما سبق و أن سمعتم به أو ربما إستعملتموه عند بداية إنتشار الأنترنت في العالم خلال أواسط التسعينات من القرن الماضي. عاش نيتسكيب فترة مجده حيث كان مهيمنا على سوق متصفحات الويب، لكن هذه الفترة لم تستمر طويلا. ففي سنة 1995، قامت شركة مايكروسفت بإخراج متصفحها الخاص "إنترنت إكسپلورور" Internet Explorer الذي سيصبح حينها العدو رقم 1 للنيتسكيپ. إذ عكس ما قد يتبادر للذهن، فإن إنترنت إكسپلورور كان حينها متقدما بشكل كبير على باقي المتصفحات من الناحية التقنية.

إطلاق إنترنت إكسپلورور مثّل في نفس الوقت إنطلاقة ما يسمى "حرب المتصفحات". و في إطار هذه الحرب قامت نيتسكيپ سنة 1998 بإطلاق مبادرة مجموعة موزيلا Mozilla التي تم تكليفها بإنجاز متصفح مجاني و مفتوح المصدر تقوم نيتسكيپ بإستعماله لاحقا. لكن مجموعة موزيلا ستتخذ فيما بعد قراراً ذو عواقب وخيمة على نيتسكيپ و هو عدم الإنطلاق من مصادر نيتسكيپ بل الإنطلاق من لا شي، و هو ما باعد أفق صدور أول نسخة، ما دفع نيتسكيپ لإخراج النسخة السادسة من متصفحها التي إنتهت بفشل تام.

إذا كان صعود نجم إنترنت إسكسپلورور راجعا لتفوقه التقني، فإن صموده فيما بعد يرجع لهيمنة الشركة الأم مايكروسفت على سوق المشغلات بنظامها ويندوز، في وقت تضاعفت فيه أعداد الثغرات الأمنية و الأخطاء التطبيقية في متصفحها الى غاية النسخة 6. 

سنة 2002، أخرجت مجموعة موزيلا متصفحها في نسخته الأولى 1.0 و أطلقت لاحقا في نفس السنة تكملة لخدمة الإيمايل و تحرير صفحات الويب. في السنة الموالية، أطلقت مجموعة موزيلا متصفحها فينكس Phoenix الموجه للعامة، هذا الأخير سيحمل إسم فايربرد Firebird فيما بعد ليستقر الأمر في 9 فبراير 2004 على إسم فايرفوكس FireFox بالهوية البصرية التي نعرفها. تمكن فايرفوكس منذ إطلاقه من إنتزاع حصص سوق تدريجية لإنترنت إكسپلورور الى غاية سنة 2009 التي عرفت قادما جديدا هو متصفح كروم لغوغل الذي أخذ في إنتزاع حصص السوق لإكسپلورور و فايرفوكس ليستربع على عرش المتصفحات منذ سنة 2012.
في نهاية 2014، لا زال كروم في الصدارة بحصة تتجاوز 45% يليه إنترنت إكسپلورور ب 20% و فايرفوكس ب 16% ثم سفاري ب 10% ( سفاري هو المتصفح المثبت من طرف إپل Apple على أجهزتها ماك). 

0

التعليقات

لا يوجد أي تعليق.

عذراً :
الكتابة في هذا الحيز مخولة فقط للأعضاء المسجلين
من هنا للتسجيل
كونوا سباقين للتسجيل :
بتسجيلكم اليوم ستكونون من أوائل الأعضاء في البوابة، ما سيجعل لكم مكانة مميزة في الموقع.
الأعضاء لهم إمتيازات :
يتمتع الأعضاء بحق التعليق على المقالات. تعاليق و أسئلة و ردود الأعضاء لا تستلزم موافقة مسبقة من الإدارة ( عكس مساهمات الضيوف)